ترشيح الفيلم الجزائري “أعداء داخليون” لجائزة الأوسكار

ترشيح الفيلم الجزائري “أعداء داخليون” لجائزة الأوسكار

ترشيح الفيلم الجزائري 'أعداء داخليون' لجائزة الأوسكار

أعلنت أكاديمية فنون وعلوم السينما الأميركية عن ترشح الفيلم القصير “أعداء داخليون” للمخرج الجزائري الفرنسي سليم عزَّازي لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم روائي قصير، ليكون عزَّازي هو الوحيد الذي يمثل العالم العربي في ترشيحات هذا العام، التي سيتم الإعلان عن جوائزها بشهر شباط المقبل.
وتدور أحداث الفيلم في تسعينيات القرن الماضي، حيث الإرهاب الجزائري الذي يصل فرنسا، وهناك رجلان، وهويتان ومعركة واحدة.
وفي فئة الأفلام الوثائقية القصيرة المرشحة للأوسكار يوجد فيلمان أحداثهما مستمدة من العالم العربي، الأول هو “وطني” للمخرج مارسيل ميتيلسيفين، وتدور أحداثه حول عائلة سورية تهرب من دوامة الحرب في سوريا، وتسعى لبناء حياة جديدة في ألمانيا، فيما الفيلم الآخر هو”الخوذات البيضاء” للمخرج أورلاندو فون أنديزيل، وتدور أحداثه في إطار الهجمات الجوية التي يتعرض لها المدنيون خلال الحرب الأهلية في سوريا، حيث المستجيبين الأوائل الذين يخاطرون بحياتهم من أجل إنقاذ الضحايا من تحت الأنقاض.
وفي هذا السياق أعلن النجم الاميركي جورج كلوني عن تحويل الفيلم الوثائقي “الخوذات البيضاء” إلى فيلم روائي طويل يعمل عليه حالياً.
يذكر أن العام الماضي شهد وصول فيلمين عربيين إلى الترشيحات النهائية لجوائز الأوسكار، ففي فئة أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية ترشَّح الفيلم الأردني “ذيب” للمخرج ناجي أبو نوَّار، كما ترشَّح “السلام عليكِ يا مريم” للمخرج الفلسطيني باسل خليل لجائزة أفضل فيلم روائي قصير.

m2pack.biz