تركيب الصخور النارية

تركيب الصخور النارية

تركيب الصخور النارية

تختلف الأنواع الثلاثة من الصخور النارية في قوامها ، بدءًا من حجم حبيباتها المعدنية.
– تبرد الصخور السطحية بسرعة (على مدى فترات تمتد من ثوانٍ إلى أشهر) بحيث يكون لديها حبيبات غير مرئية أو مجهرية أو نسيج غير نافذ.
– أما الصخور المتداخلة أو الكظيمة فإنها تبرد الصخور ببطء أكبر (على مدى آلاف السنين) ولديها حبيبات مرئية ذات قوام صغير إلى متوسط الحجم .
– و تبرد الصخور الجوفية على مدى ملايين السنين ويمكن أن تحتوي على حبيبات كبيرة مثل الحصى – حتى على بعد أمتار.
في العديد من الصخور البركانية ، تطفو بلورات معدنية كبيرة من بين الحبيبات الصغيرة و هذه الحبيبات تعرف باسم الحبيبات البارزة أو الكبيرة وتسمى الصخور التي تحتوي على الحبيبات البارزة الصخر البورفيري أو السماقي
كما أن بعض الصخور السطحية لها قوام مميز. فصخر السج مثلا هو صخر زُجَاجٌي بُرْكانِيٌّ أَسْوَد والذي تشكل عندما تصلبت الحمم بسرعة أما صخري الخفاف والسكوريان فهما منتفخان بملايين فقاعات الغاز التي تمنحهما ملمس حويصلي
و يمكن تصنف الصخور البركانية حسب المعادن التي تحتوي عليها. فالمعادن الرئيسية في الصخور النارية هي : الفلسبار ، و الكوارتز ، و الأمفولات ، والبيروكسينات (تسمى مجتمعة “المعادن الداكنة” من قبل الجيولوجيين) ، وكذلك أوليفين ، إلى جانب الميكا المعدنية اللينة. و أكثر أنواع الصخور النارية شهرة هما البازلت والجرانيت اللذان لهما تركيب خاص بهما .
و يمكن تصنيف الصخور النارية حسب نسبة اكسيد السليكون بها:
الصخور النارية الحمضية هي الصخور التي نسبة السيليكا فيها إلى أكثر من 63٪ ومن أشهر أمثلة هذا النوع صخور الجرانيت والجرانوديوريت.
الصخور النارية الوسطية و التي تتراوح فبها نسبة السيليكا من 63 52 ٪ ومن أشهر أمثلة هذا النوع صخور السيانيت والديوريت.
الصخور النارية القاعدية و تتراوح نسبة السيليكا فيها من 52 45 ٪ ومن أشهر أمثلة هذا النوع الجابرو والبازلت.
الصخور النارية فوق قاعدية وتصل نسبة السيليكا فيها إلى أقل من 45٪ ومن أشهر أمثلة هذا النوع صخور الدونيت والبريدوتيت.

m2pack.biz