ترى أن الإنترنت حرم ضحايا الأفكار العدوانية من الأدوات العقلية اليمنيّة هند هيثم الأدب التقليدي يُعاني أزمة فكر

ترى أن الإنترنت حرم ضحايا الأفكار العدوانية من الأدوات العقلية .. اليمنيّة هند هيثم.. الأدب التقليدي يُعاني أزمة فكر

[caption align="aligncenter"]ترى أن الإنترنت حرم ضحايا الأفكار العدوانية من الأدوات العقلية .. اليمنيّة هند هيثم.. الأدب التقليدي يُعاني أزمة فكرترى أن الإنترنت حرم ضحايا الأفكار العدوانية من الأدوات العقلية .. اليمنيّة هند هيثم.. الأدب التقليدي يُعاني أزمة فكر[/caption]

صنعاء «القدس العربي» من أحمد الأغبري: هل يمكن للكاتب أن يكتفي بالنشر الإلكتروني؟ وهل يمكن الحديث عن وعي جديد بالكتابة في علاقتها بالتدوين الإلكتروني؟ أفكار عديدة عن الكتابة والنشر حاولنا مقاربتها مع الروائية اليمنية هند هيثم، التي أصدرت مجموعة قصصية وثلاث روايات، قبل انتقالها إلى عالم التدوين الإلكتروني ومن ثم عودتها إلى عالم الكتابة مع التدوين. لم تكن قصص «عشيرة الأعالي» 2002، مجرد باكورة إصدار قصصي لكاتبة تتلمس خطوتها الأولى في عالم السرد، بل كانت حصيلة اختزال خطوات أولى كثيرة عاشت هند مخاضاتها، ما جعل منه أساساً متيناً انطلقت منه الكاتبة تلقائياً وسريعاً إلى خوض غمار كتابة الرواية. في باكورتها «ملوك» 2003 أكدت هند سعيها نحو امتلاك تجربة سردية ذات ملامح خاصة، كشفت عن نفسها سريعاً – وبشكل أكثر وضوحاً في روايتها الثانية «حرب الخشب» 2003 (نهاية العام ذاته)، وتبلورت بشكل أكثر نضوجاً في روايتها الثالثة «الأنس والوحشة» 2006. إلا أنه منذ صدور روايتها «الأنس والوحشة» انقطعت هند عن النشر الورقي: «هُناك أسبابٌ كثيرة للتوقف عن النشر: الحاجة إلى التواصل مع الذات بشكلٍ أكبر، التأمل في العالم، الحاجة إلى نوعٍ جديدٍ من الكتابة». خلال فترة انقطاعها عن النشر؛ فاجأت هند القارئ باتجاهها نحو الكتابة عبر مدونات إلكترونية دأبت فيها على نشر عددٍ من الكتابات السردية والنقدية والنصوص المترجمة. «وما أنفكُ أشتغل بالكتابة! عملتُ وما زلتُ أعمل على ترجمةِ نصوصٍ شعرية، خصوصاً ثمة كتاباتٌ نقدية، وهُناك مدونتي «تصدعت المرآة» التي أكتب فيها منذ عدة سنوات. ثم هُناك نصوصٌ وكتابات متفرقة هُنا وهناك». وقالت حينها- إن النص بشكله التقليدي يبقى مسودة، بينما يكتسب روحه وقيمته من خلال الفضاء الإلكتروني، حيث يتفاعل الكاتب مع القارئ، بالإضافة إلى ميزة مهمة تمتاز بها المدونات، خصوصاً المدونات الشخصية، تكمُن في الحرية. واعتبرت إن تجربتها مع كتابة ونشر الرواية إلكترونياً كانت، مغامرة: «افتتحتُ مدونة، وسميتها باسم الرواية وما أكتبه، أنشره، مباشرة، بدون تنقيح، بدون تصحيح». قعقعة العظام لكن بعد سنوات من مواصلة كتابة ونشر الرواية إلكترونياً، تتحدث هند عن توقفها، مؤخراً، عن مواصلة النشر في رواية «قعقعة العظام» مُسلسلة على المُدونة في ما تكتب، «فقد وجدتُ أنّني أفضل التفكير في هدوء، والكتابة بروية. كما أنّني لا أُحِب أن تبقى الفصول القديمة بدون تغيير عندما تتغير الحبكة، ويتغير اتجاه الرواية. لقد توصلتُ إلى أنّ طريقتي في العمل على الرواية ليست الاندفاع إلى الأمام وحسب، بل العودة إلى الوراء كذلك، وتضفير الموتيفات، وبناء المشاهد بأناة، زرع بذورٍ في الفصول السابقة لما قد حُصِد في الفصول التالية». تقول هند ل«القدس العربي» في حديث عن طريق البريد الالكتروني، من حيث تقيم للدراسة في الولايات المتحدة. وترى أن «التنقل بين أجزاء النص كما أريد هي طريقة الكتابة التي وجدتُ أنّني أرتاح معها. مع ذلك، فقد كانت كتابة «قعقعة العظام» بدون تحرير تجربة تعلمتُ منها ما أُفضِل كتابته، والطريقة التي أعمل بها بشكلٍ أفضل، كما أنّ التفاعل مع القُراء بشكلٍ مُباشر قد وفر لي فُرصة لرؤية الطريقة التي يختلف بها فهم كل شخصٍ للرواية. كل قارئ يُضيف شيئاً من نفسه إلى ما يقرأ، والنصُ لا يوجد مُنفرداً». كما تعتقد بأهمية التريث قليلاً عند نشر رواية جديدة، إذ «أن ثمّة الكثير مما أُريد أن أتعلمه، وما مِنْ مرةٍ قرأت فيها مُسودة لأحد أعمالي، إلا وشعرت بالحاجة إلى صقله». وتقول هند، وهي ابنه الشاعر اليمني الراحل محمد حسين هيثم، إنها لم تعد تدون كثيراً: «أكتب باستمرار مسوداتٍ كثيرة: روايات، قصصاً قصيرة، سيناريوهات، مُخططات لمشاريع مُستقبلية. أقرأ، كذلك، وأحياناً – أحياناً أدوِن». وتضيف إنه «قبل اشتعال الحرب في بلادي، كُنت أكتبُ رواية تتحدّث عن حربٍ فانتازية. كُل شيء كان خيالياً، ثم أسكّت الواقع كُل فكرة، والحرب أتت على كُل شيء، ولم تُبْقِ إلا على صورٍ ذابلة لما كان حيّاً — ولم يعد». وتؤكد على التأني في النشر وأهمية أن يكتب المرء ما يروق له بالإيقاع الذي يُفضله، وتقول: «كازو إيشيغورو- الذي فاز بجائزة نوبل قبل أيام – كاتبٌ مُقِل، لم ينشر مُنذ 1982، إلا سبع روايات. رُبما كان شعور التأني الذي تمتاز به روايات «إيشيغورو» واحداً من العوامل التي تُشعرني بالأُلفة مع كتاباته، بالإضافة إلى عدم خوفه من الكتابة في أنواعٍ أدبية ينفر منها الأدباء (الجادون) مثل الخيال العلمي والفانتازيا. ما أقصده أنّ بعض الكُتاب يميلون إلى الكمون لفترات طويلة قبل أن يخرجوا برواية جديدة. ومِمّا أحترمه في إيشيغورو أنّ كمونه لا علاقة له بالاستقبال النقدي لرواياته مدحاً أو ذماً». العالم الرقمي وتآكل القيم بعد سنوات من الاهتمام بمتابعة الشؤون التقنية تقول هند، إنها لم تعد تهتم بذلك… وفيما لا تزال لدّيها اهتماماتٌ علمية، إلا أنها لم تعد تهتم بشؤون التقنية الرقمية المُباشرة، بل لم تعد تحِب تجربة التطبيقات الجديدة ولا الأجهزة الجديدة: «لقد صرتُ أشعر بأنّ كُل ما يبدو جديداً هو قديمٌ معادٌ تغليفه، وأنّ الهدف الأسمى لكُل ما يحدث في العالم الرقمي ليس التفكير والتعرف على الجديد والمخُتلف، بل الاستهلاك، ووقود هذا الاستهلاك عقول الناس». وفي هذا السياق تشير إلى «ثمّة ظواهر كانت تبدو واضحة لمن يُتابع المنصات الإلكترونية، مثل تزايد الميول الفاشية في العالم، لكن، كان ثمّة طبقة تنكر أن تكون جماعات الإنترنت الهامشية ذات قُدرة على التأثير، واليوم يجدُ العالم نفسه غير قادرٍ على إغماض عينيه عن خطر الفاشية الداهم، وعن انتشار النازية الجديدة والأفكار العدوانية، وتآكل القيم التي كان يُظَن أنّها لن تنهار في الغرب مثل الديمقراطية والمساواة». ومن وجهة نظرها فإن شبكة الإنترنت لم تخلُق هذه الظواهر، «لكنّها أعطتها فضاءً للتجمع، وضخمتها وحرمت ضحاياها من الأدوات العقلية التي تُمكنهم من التغلّب عليها عن طريق الأتمتة المُستمرة لقراءات الناس وتفضيلاتهم وخياراتهم: ما يقرأه المرء ويُشاهده ويُعلِق عليه لا يتحكم وحسب في ما سيُعرَض عليه من إعلانات، بل في ما سيُشاهده ويقرأه في المُستقبل، وفي نتائج البحث التي ستُعرض عليه عند بحثه عن أي موضوع». وتردف: كل خدمة أو موقع أو تطبيق على الإنترنت يُسجل تفاعلات مُستخدميه، ويحرص على خلق فُقاعات لهم ليعيشوا داخلها، بحيث يُشوه مفهومهم للواقع، وإدراكهم له. والمرء يرى الأزمة الحضارية التي وقع فيها العالم كله نتيجة لهذه الفُقاعات الصغيرة التي تحرص على تقزيم كل فرد والحد من وعيه ومنعه من النمو العقلي والعاطفي، وتُحاصره بالأنباء الكاذبة والإشاعات، وتتحكم في حالته المزاجية». الأدب والخيال العلمي وأين الأدب؟ تقول: في الأدب: ما كان على الهامش من قبل، مثل الفانتازيا، خرج إلى التيار الرئيسي للفكر في العالم كله، لكنّه لم يخرج في أحسن حُلّةٍ، بل بأقبحها. ومن شعروا بأنّهم في حاجة إلى النظر في الخيال العلمي طلباً لطريقة تفكير، أو اقتراحٍ بديل للعالم، أو محاولة لفهم ما يجري، وجدوا أنفسهم مخذولين، فالخيال العلمي ذائع الصيت، إذ أنّه ثمّة كتابات فريدة في جودتها لكنّها مغمورة، ذو فكرٍ بدائي، جامد، منغلق، مقتنع بذكائه، يحسّب أنّ الإشارة إلى ذاته خير صورةٍ من التناص ومبلغ غاية المُفكر من الفطنة. وتعتقد هند أن الأدب التقليدي، الذي يوصف بأنّه جاد، في أزمة، «وهذه الأزمة ليست أزمة حِرفة، فلا يزال الأدباء متمكنين من أدواتهم الإبداعية، بل أزمة فِكر. إذ أنّ الكُتاب الذين يمتازون بالحكمة قد تضاءل عددهم بشكلٍ كبير، والحكمة هُنا تعني أن يكون الكاتب قادراً على فهم الناس بطباعهم العجيبة وتناقضاتهم العقلية والروحية ولحظات انحطاطهم وعظمتهم، غير قادمٍ من إطار أيديولوجي ليحكُم عليهم – بدون أن يعني هذا ألّا يكون للكاتب التزامٌ أيديولوجي». وترى» أنّ لدينا كُتاباً مُدربين جيداً، بارعين في الإشارة إلى النصوص القديمة، لكنّهم عاجزون عن فهم طباع الناس الذين ليسوا هُم ولا معارفهم. يتحدّثون عن الأبحاث التي أنفقوها في كتابة الرواية كأنّهم يتحدثون عن الطريقة المُثلى لإنتاج سيارة. لا يعني هذا أنّه على الكاتب ألا يبحث في الخلفيات التاريخية والاقتصادية، لكن يعني هذا أنّ على الكاتب أن يعتمد على بصيرته قبل بصره. والمُشكلة أنّ الكُتاب الذين يذمون الالتزام الأيديولوجي، غالباً ما يكون لديهم التزامٌ ليبرالي رأسمالي – سواء كان واعيا أم غير واعٍ – يُشكِل الروح التي تُحِرَك أعمالهم وكتاباتهم».

]]>

m2pack.biz