تسجيل ما يحدث بالفعل 1من اصل2

تسجيل ما يحدث بالفعل 1من اصل2

تسجيل ما يحدث بالفعل 2من اصل2
تسجيل ما يحدث بالفعل 1من اصل2

تفترض جميع الأدوات السابقة أنك تبدأ من الصفر. وكثيراً ما يكون الوضع كذلك، فالأمور المعينة التي تقوم بها لم يتم القيام بها قبل أن تدخل في رحلتك المجهولة. ولكننا كثيراً ما نشعر بأننا نقوم بأمور قمنا بها من قبل.

( فقد تعلم المسئولون عن غزو نورماندي، على سبيل المثال، العديد من الدروس من الهجوم الضاري على اطئ دييبي الذي حدث قبل عامين من غزو نورماندي). وبذلك يكون من الممكن الاعتماد على تجارب الآخرين لمعرفة تسلسل الأحداث؛ ففريقنا أو زملاؤنا أو أي شخص في المؤسسة قد يكون ملماً ببعض الأمور.

وحتى إذا  لم يكن هذا الوضع هكذا، لا يجب أن يوقفك ذلك عن اكتساب المعرفة التي يقتضيها مشروعك. وفي الجدول التالي نموزج لكيفية القيام بذلك.

المرحلة ما تم التخطيط له الحدث الفعلي الفرق بين الاثنين
  الزمن المستغرق ( بالأيام) %

العمل ( فرد- يوم) %

الزمن المستغرق ( بالأيام) %

العمل ( فرد- يوم) %

الزمن المستغرق ( بالأيام) %

العمل ( فرد- يوم) %

الإجمالي      

اكتب في العمود الأيمن الأحداث الكبرى أو المراحل أو المهام التي حدثت في عهدك. قد تكون ” جمع المتطلبات” أو ” عمل التصميم” أو ” التخطيط” … وهكذا. ثم ستجد ثلاث مجموعات من أربعة أعمدة. المجموعات الثلاث هي ( أ) ما خططت له، ( ب) ما حدث بالفعل، ( ج) الفرق بين الاثنين، وتمكنك الأعمدة الأربعة من إدخال:

  • الزمن المستغرق في هذه المرحلة المعينة ( سواء المخطط لها أو الحدث الفعلي أو الفرق بين الاثنين)
  • الزمن المستغرق كنسبة من الزمن الإجمالي المستغرق ( يتم حساب هذا الوقت عند انتهاء المشروع ومعرفتك للوقت النهائي المستغرق). مرة أخرى، اكتب المخطط له والحدث الفعلي والفرق بين الاثنين.
  • مقدار العمل اللازم في كل مرحلة ( سواء المخطط لها أو الحدث الفعلي أو الفرق بين الاثنين)

 

m2pack.biz