تسميد أشجار المانجو فقرة 1 من 12

تسميد أشجار المانجو فقرة 1 من 12

تسميد أشجار المانجو فقرة 1 من 12
تسميد أشجار المانجو فقرة 1 من 12

تقل الاحتياجات السمادية لاشجار المانجو بدرجة ملموسة عن احتياجات اشجار الفاكهة الأخرى . و المبالغة فى الاضافات السمادية للأشجار صغيرة السن تؤدى إلى تأخر وصولها الى عمر الانتاج الاقتصادى الذى يميز الصنف ، و لقد لوحظ ان الاسراف او المبالغة فى الاضافات السمادية و بخاصة الازوت للأشجار البالغة يؤدى إلى اعطاء نمو خضري كثيف على حساب المحصول .

و كما أن الاسراف فى التسميد الازوتى يدفع أشجار المانجو للنمو الخضرى فإنه يمكن دفع الاشجار لإعطاء محصول منتظم عن طريق اتباع برنامج تسميدى مناسب و يجب ان نفهم العلاقة بين النمو الخضري و الزهرى فى المانجو حتى يمكن ان نضع برنامج التسميد المناسب للاشجار .

و هناك اعتقاد سائد بأن إيقاف النمو الخضرى مبكرا فى الخريف نتيجة عدم التسميد أو العطش او انخفاض درجة الحرارة يشجع على تكوين تزهير جيد فى الموسم التالى .

و تستجيب اشجار المانجو فى العديد من مناطق زراعتها للتسميد و يظهر ذلك فى شكل زيادة معدل النمو الخضرى و يكون ذلك بصفة خاصة بالنسبة لعنصر الأزوت .أما بالنسبة لتأثير التسميد على المحصول فإن هناك عوامل أخرى تتداخل مع التسميد فى تأثيرها على زيادة المحصول مثل عوامل المناخ و التى يكون لها تأثير كبير على الازهار و الاثمار فى أشجار المانجو مما يجعل من الصعب فصل تأثير التسميد عن بقية العوامل الاخرى .

(أولا) تسميد الاشجار الصغيرة :

يجب الاخذ فى الاعتبار انه فى خلال ال 4 سنوات الاولى من الزراعة أنا نقوم بعملية تربية الاشجار بالطريقة الصحيحة و العمل على تشجيع نموها بتوفير المياه اللازمة و العناصر السمادية المختلفة مع الاخذ فى الاعتبار زيادة عدد مرات الاضافة و ذلك لزيادة استفادة النبات من السماد و تقليل الفاقد منه فى ماء الصرف و تتدرج الزيادة فى التسميد بزيادة عمر الأشجار كما تقل دفع التسميد .

 

 

m2pack.biz