تسميد العنب فقرة 2 من 3

تسميد العنب فقرة 2 من 3

تسميد العنب فقرة 2 من 3
تسميد العنب فقرة 2 من 3

تضاف الأسمدة الكيماوية في شهر فبراير بالنسبة للأصناف المبكرة النضج بالنسبة لأراضى الدلتا و التى تروى بالغمر ، فيتم إضافة ثلثى كمية الأزوت التى تحتاج إليها الأشجار عند تفتح 30 – 40 % من العيون أى حوالى 250 – 300 كجم سلفات نشادر 20.6 % أزوت و يضاف أيضا 50 – 100 كجم سلفات بوتاسيوم بعد العقد مباشرة ، و يضاف الثلث الباقي من السماد الأزوتى بعد العقد مباشرة و يضاف 50 كجم كبريت زراعى و 50 كجم سلفات ماغنسيوم مع الخدمة الشتوية .

ملحوظة : يضاف السماد الأوتي على دفعة واحدة فى منتصف فبراير مع الرية الأولى للأصناف المبكرة مثل البناتى و الفيومى ، و فى منتصف مارس بالنسبة للأصناف المتوسطة و المتأخرة .

و فى شهر مارس تسمد الأصناف المتوسطة و المتأخرة بالسماد الكيماوى الأزوتى ، مع بدء الدفء حيث تبدأ العيون فى التفتح ، و يتوقف هذا على البرودة المتوفرة فى فصل الشتاء السابق (فترة السكون) .

و يضاف السماد الأزوتى عندما تتفتح نسبة حوالى 40 % من العيون و تضاف الكمية الآتية :

1-سلفات نشادر 21 % فى أراضى الدلتا التى تتميز بقلويتها و عدم قدرة الأشجار على امتصاص العناصر الغذائية على الرغم من توفرها بالتربة . و ينصح فى الأراضى القلويو بإضافة الكبريت القابل للبلل نثرا مع التقليب بمعدل 50 كجم / فدان على بعد 50 سم من الشجرة بهدف خفض قلوية التربة و تحسين امتصاص العناصر الغذائية .

2- نترات الجير 15.5 % فى الأراضى الأخرى .

3- نترات النشادر 33.5 % للأراضى الطينية .

 

m2pack.biz