تسميد القمح و مكافحة آفاته و أمراضه فقرة 1 من 33

تسميد القمح و مكافحة آفاته و أمراضه فقرة 1 من 33

تسميد القمح و مكافحة آفاته و أمراضه فقرة 1 من 33
تسميد القمح و مكافحة آفاته و أمراضه فقرة 1 من 33

أولا : التسميد للقمح :

تعتبر الأسمدة ( و خاصة الأسمدة النيتروجينية ) من العوامل الهامة التي تؤدي إلى زيادة المحصول ، بشرط أن تضاف الأسمدة بالكميات المحددة و في المواعيد الموصى بها ، فزيادة المعدل السمادي أو نقصانه يؤدي إلى نقص المحصول ، كما أن عدم إضافة السماد في الموماعيد المقررة لا يعطي الفائدة المرجوة من إضافتها ، و فيما يلي التسميد للقمح في الأراضي القديمة و الجديدة .

1-التسميد للقمح في أراضي الوادي القديم :

أ-إضافة السماد العضوي (البلدي) : من المرغوب فيه إضافة السماد العضوي ، حيث يؤدى إلى تحسين خواص التربة الطبيعية ، و بشرط أن يكون السماد العضوي  أو البلدي قديما و متحللا ، و من مصدر موثوق به لضمان خلوه من بذور الحشائش و نيماتودا و يرقات الحشرات و جراثيم الأمراض التى يمكن أن تنتقل للنباتات عن طريق التربة .

و يضاف السماد العضوي بمعدل 20 متر مكعب للفدان ( 200 غبيط) ، و عند إضافة السماد البلدي يخفض معدل السماد الكيماوي النيتروجيني بمعدل 15 كيلو جرام نيتروجين للفدان .

ب-التسميد الكيماوي للقمح :

1-التسميد الفوسفاتي : ينصح بإضافة السوبر فوسفات بمعدل 15 كيلو جرام فو 2 أ5 للفدان نثرا على الحقل ( و قبل آخر حرثه) ليتم تقليبه بالتربة أثناء الحرثة الثانية و عند تسوية التربة و هذا المعدل يعادل :

100 كيلو جرام سماد سوبر فوسفات أحادي فوسفاتي (15 % فو 2 أ 5) .

أو 40 كيلو جرام سماد فوسفاتى 37 % فو 2 أ 5 .

أو 33 كيلو جرام سماد فوسفاتى 45 % فو 2 أ 5 .

 

m2pack.biz