تسميد وري النخل فقرة 2 من 8

تسميد وري النخل فقرة 2 من 8

تسميد وري النخل فقرة 2 من 8
تسميد وري النخل فقرة 2 من 8

و تضاف للنخلة المثمرة بمعدل 1200 – 1500 جرام أزوت للنخلة سنويا تبعا لمستوي خصوبة التربة و تقسم علي دفعات متساوية إبتداء من شهر مارس و حتي يوليو و يفضل أن تكون شهريا .

أما بالنسبة للأشجار الصغيرة و التي لم تصل لمرحلة الإثمار يقل هذا المعدل للنصف و يقسم علي دفعات شهرية متساوية إبتداء من شهر مارس وحتى شهر سبتمبر .

3- التسميد البوتاسي :

يضاف بمعدل 1 – 1.5 كيلو جرام سلفات بوتاسيوم للنخلة سنويا تبعا لعمر النخلة و تقسم علي دفعتين متساويتين في مارس و مايو للنخيل المثمر أما في حالة الأشجار التى لم تصل لمرحلة الإثمار يقسم المقنن السنوي على دفعات شهرية من مارس حتى يوليو .

و يضاف السماد البوتاسي بالتبادل مع دفعات السماد الأزوتى نثرا حول جذع النخلة و علي بعد 70 – 100 سم منه و يقلب بالتربة .

4- الكبريت القابل للبلل :

و يفيد الكبريت في تحسين صفات التربة و معالجة التأثير القلوي للتربة الجيرية و يضاف في دائرة حول جذع النخلة و علي مسافة من 1 – 1.5 متر بمعدل 1 كجم للنخلة و يعزق جيدا بالتربة السطحية مع الري مباشرة و ذلك في شهر سبتمبر و تكرر الإضافة كل 2 – 3 سنوات .

ثانيا : في حالة الري بالتنقيط :

1-التسميد العضوي و الفوسفوري :

تضاف الأسمدة العضوية و سماد السوبر فوسفات 15 % كما و متبع في طريقة الري بالغمر من حيث المعدل و طريقة الإضافة حيث يوضع في خندق حول جذع النخلة علي حافة المساحة المبتله .

و في حالة إستخدام حمض الفوسفوريك كمصدر للفسفور و لغسيل شبكة الري يضاف مقننه السنوي وهو 10 جم فوسفور للنخلة على دفعات أسبوعية في السماد مع دفعات التسميد الأزوتى و مذابة في نفس محلولها مع مراعاة إلا يزيد تركيز الحامض عن 0.2 سم لكل لتر من ماء الري و ألا يزيد تركيز الأملاح السمادية بالمحلول الأخير عن 0.5 جم فى اللتر .

 

 

m2pack.biz