تشخيص قصر القامة

تشخيص قصر القامة

تشخيص قصر القامة

تتميز الأمراض المزمنة وسوء التغذية والغدد الصماء والاضطرابات الأيضية أو حالات الشذوذ الكروموسومي بقصر قصير نسبي، من ناحية أخرى ، فإن معظم خلل التنسج العظمي الوراثي معروف بمكانته القصيرة التي قد تكون متناسبة أو غير متناسبة.
يمكن تقسيم القامة القصيرة غير المتناسبة بشكل إضافي على النحو المحدد في أجزاء الجسم المتأثرة بالتقصير ، وهي الأطراف مقابل الجذع.
القامة القصيرة للأطراف التي يوجد فيها تقصير للأطراف مثل قصور الغضروف ونقص الغضروف الدرقي وتضخم الغضاريف الكاذب وشلل تنسج المتعدد.
القامة القصيرة ذات الجذع القصير التي يوجد فيها تقصير جذع مثل خلل التنسج الغضروفي العضلي الشحمي وسكاريد المخاطية.
يمكن تصنيف القامة القصيرة للأطراف بشكل إضافي وفقًا لشريحة الأطراف المتأثرة بالتقصير ، تشمل هذه الفئات الفرعية من تقصير الأطراف ، ريزوميليك (عظم العضد وعظم الفخذ) ، ورم الظهارة المتوسطة (دائرة نصف قطرها ، الزند ، الساق والورم) والأكروميليك (اليدين والقدمين).
توفر القياسات القياسات البشرية أدوات مفيدة للغاية لعملية تشخيص خلل التنسج العظمي الوراثي، و تشتمل القياسات البشرية على الارتفاع ، ارتفاع الجلوس ، امتداد الذراع ، نسبة الجزء العلوي و السفلي من الجسم ، نسبة ارتفاع و ارتفاع الجلوس ، ونسبة طول الذراع و الارتفاع بالنسبة للعمر.
كما أنها تساعد في التشخيص التفريقي لأنواع النمو الشاذ الهيكل العظمي.

m2pack.biz