تشغيل وصيانة شبكات البزل فقرة 2 من 4

تشغيل وصيانة شبكات البزل فقرة 2 من 4

تشغيل وصيانة شبكات البزل فقرة 2 من 4 docx
تشغيل وصيانة شبكات البزل فقرة 2 من 4 docx

(ب)غرف التفتيش أو مصائد الرمال: Manholes or sand traps

وتنتشر غرف التفتيش على المجمعات الفرعية والرئيسية لخطوط الأنابيب حيث يمكن اختبارها عند نقط الالتقاء ونقط تغير المسار، ومن المهم جداً أن تظل غرف التفتيش هذه نظيفة خاصة خلال التشغيل الأولى للنظام فيجب اختبارها أسبوعياً خلال فترة التشغيل الأولى حيث تعطل تنظيفها سوف يؤدى غالباً إلى إنسداد نظام البزل ويمكن استخدام المضخات أثناء إزالة الرمال من الغرف. وأى إنجراف أو ترسب حول فتحة الغرفة يجب معالجته فوراً. ويجب استخدام غرف التفتيش لمخلفات الحقل كما يجب عدم ترك أغطيتها مفتوحة ويراعى عدم زيادة منسوب الماء بالغرف عن حد منافذ الأنابيب التى تصب بها.

وعند استخدام عصيات التنظيف الميكانيكية فإنه يجب الحرص حتى لا تتسبب حركة الكابل الدورية فى تحطيم نهايات مداخل أو مخارج الأنابيب، والرمل والسلت المتجمع أسفل غرف التفتيش يمكن إزالته بنفس طرق تنظيف المجارى المائية العادية.

ويجب العناية بحفظ غطاء غرف التفتيش محكما طول الوقت حتى لمجرد حماية الأطفال أو الحيوانات من السقوط بها.

(ج) الصيانة العامة للمبازل الأنبوبية

General maintainance of pipe drain

يجب تسجيل بيانات التصريف عقب الانتهاء من إنشاء المبازل متضمنة كمية التدفق فى كل غرف التفتيش وعند مخرج المبزل، وهذا يمكن تقديره بقياس عمق الماء فى الأنابيب التى تصرف فى الغرفة وبقياس التصريف عند مخرج المبزل. وعند ملاحظة هبوط مفاجئ فى التصريف عند أى نقطة فإن هذا يدل على ضرورة حدوث إنسداد جزئى أو كلى بالمبزل ولذلك يجب فحص المساحة على طول خط الأنابيب لغرض التفتيش، البقع المبتلة، نمو الأشجار حيث يمكن منها معرفة أو الاستدلال على موقع الخلل.

1-فإذا اكتشفت حفرة تصريف Sinkhole فإنه يجب إعادة ملؤها واختبارها للتعرف على أى مشكلات فيها.

2-أما إذا كانت كبيرة فإنه يجب الحفر إلى الأنابيب لأن احتمال كسر أحداها يكون كبيراً أو انفكاك بعض الوصلات الملحومة فإذا كان الأنبوب مكسوراً فإنه يجب تغييره.

 

 

 

 

m2pack.biz