تشييع جثمان اللواء باقي زكي مدمرخط بارليف من كنيسة مارمرقس بمصرالجديدة

تشييع جثمان اللواء باقي زكي مدمرخط بارليف من كنيسة مارمرقس بمصرالجديدة

تشييع جثمان اللواء باقي زكي مدمرخط بارليف من كنيسة مارمرقس بمصرالجديدة

شّيع جثمان اللواء مهندس باقي زكى يوسف صاحب فكرة عبور خط بارليف في حرب أكتوبر، اليوم الأحد، من كنيسة مار مرقس بشارع كيلوباترا في مصر الجديدة.

اللواء “باقي” الذي وافته المنية أمس، كان قد اقترح على القيادة السياسية في حرب أكتوبر 1973 بالاعتماد على مضخات المياه القوية لتجريف خط بارليف لعبور القوات.

جنازة اللواء باقى زكى يوسف، صاحب فكرة عبور خط بارليف، من كنيسة مارمرقس بشارع كيلوباترا فى مصر الجديدة، والذي توفي صباح أمس عن عمر ناهز الـ 87 عامًا.

ووصل جثمان اللواء زكى باقى إلى كنيسة مارمرقس، مصحوبًا بزفة الشمامسة إلى داخل هيكل الكنيسة، حيث بدأ الأنبا أرميا الأسقف العام فى ترأس قداس الجنازة، وقامت الشرطة بأغلاق ميدان كليوباترا أمام السيارات المارة تجاه كنيسة مارمرقس كليوباترا التى يشيع فيها جثمان الراحل.

وطرح زكي، فكرة استخدام مدافع المياه لتحطيم “خط بارليف”، أثناء اجتماع القيادات العسكرية في مايو 1969، والتي اخذت الفكرة علي محمل الجد، حتى وصلت إلى الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، الذي أمر بدراستها وتقديم تصور نهائي لها وكيفية تنفيذها.

اللواء باقى زكى يوسف من مواليد 1931، وتخرج فى كلية الهندسة جامعة عين شمس قسم ميكانيكا سنة 1954، والتحق بالقوات المسلحة فى ديسمبر 1954، وتدرج فى القوات المسلحة بجميع الرتب والمواقع المختلفة حتى رتبة لواء، وتم تكريمه بنوط الجمهورية من الطبقة الأولى على أعماله العظيمة ودوره خلال حرب أكتوبر.

m2pack.biz