تصميم صفحات الوب Web Pages

تصميم صفحات الوب Web Pages

تصميم صفحات الوب web pages
تصميم صفحات الوب web pages

مقدمة:

يعتبر تصميم صفحات الوب Web Pages من الموضوعات الهامة والجذابة والتي يبذل فيها المبرمجون مجهودًا كبيرًا لإضافة أفكار ووظائف جديدة في التصميم.

بدأت فكرة الإنترنت Internet في عام 1968  وكان الهدف الأساسي للشبكة هو ربط أجهزة الكمبيوتر ببعضها البعض لتسهيل عملية نقل الملفات من جهاز إلى آخر.

ومع النمو المستمر لشبكة الإنترنت Internet من خلال تزايد عدد الأجهزة التي تتصل بالشبكة، أصبح هناك تنوع كبير في الأجهزة الشخصية لكل مستخدم وأصبح هناك العديد من أنظمة التشغيل Operating Systems مثل نظام النوافذ Windows ولينوكس Linux وماكينتوش Macintosh وينيكس Unix وغيرها.

ومع وجود العديد من أنظمة التشغيل Operating Systems، أصبحت هناك حاجة قوية إلى وجود لغة سهلة لكتابة وتصميم المواقع على شبكة الإنترنت Internet حيث لابد أن تكون هذه اللغة قادرة على العمل على جميع أنظمة التشغيل Operating Systems الموجودة بلا مشاكل، كما يجب أن تكون هذه اللغة بسيطة في أوامرها ولا توجد أي تعقيدات فيها.

وقد جرت عدة محاولات لتنفيذ هذه المتطلبات وقد قامت شركة IBM بإصدار لغة تسمي “اللغة التأشيرية العامة Language Generalized Markup” وذلك في أواخر الستينات والتي تحولت فيما بعد إلى “اللغة التأشيرية العامة القياسية “Language Standard Generalized Markup” وذلك في عام 1986 وكانت هذه اللغة تقوم بتصميم ممتاز للمواقع ولكن كان يعيب هذه اللغة صعوبتها وتعقيد أوامرها.

وجاء عام 1989 عندما قام شخص يدعي “تيم بيرنارز لي Tim Berners Lee” بتصميم أول موقع فعلي وبدأ تعميم الفكرة في التسعينات؛ وتم استخدام لغة تسمي HTML – أي لغة النص الفائق (Hyper Text Markup Language – لبناء الموقع؛ وأصبحت هذه اللغة، هي اللغة الأساسية لتطوير مواقع الإنترنت Internet حتى يومنا هذا بسبب سهولتها وبساطتها وإمكانية تشغيلها على أي نظام تشغيل Operating System بلا مشاكل.

ولكي نستطيع فهم لغة HTML، فلابد أن نقوم بذكر العديد من التعريفات الأساسية.

 

 

m2pack.biz