تصنيع الجلود فقرة 1 من 8

تصنيع الجلود فقرة 1 من 8

تصنيع الجلود فقرة 1 من 8 docx
تصنيع الجلود فقرة 1 من 8 docx

الجلد المدبوغ مادة متينة ومرنة تُصنع من جلود الحيوانات. وتعد الأبقار والجاموس المصدر الرئيسى للجلود، بينما تمثل جلود الغزال والماعز والغنم مصدراً آخر مهماً للجلود، وهى ذات استخدام واسع أيضاً. وتُصنع بعض الجلود المدبوغة المميزة من جلود التماسيح، وسمك القرش والثعابين. وتُستخدم الجلود المدبوغة فى صناعة الأحذية، والأحزمة، والقفازات، والمعاطف، والقبعات، والقمصان، والبنطلونات، والجونلات، وحقائب اليد، إضافة إلى منتجات أخرى عديدة. مثل الجسم الخارجى لكرات اليد وكرات السلة.. وتستخدم بعض الصناعات السيور المتحركة المصنوعة من الجلد المدبوغ، وتعتمد العربات، والحافلات على حوامل محمية بطبقة من الجلد. ويتميز الجلد المدبوغ بمقاومته العالية ودرجة تحمله الكبيرة.

إن إختيار نوع الجلد المستخدم فى التصنيع يتم على أساس نوع وطبيعة المُنتج. ويمكن تصنيع الجلد المدبوغ ليصبح مرناً مثل القماش أو صلباً مثل الخشب. وتكون بعض أنواع من الجلود المدبوغة سميكة وثقيلة وبعضها الآخر رقيقاً. ويمكن صباغة الجلود المدبوغة، وتلميعها حتى تصير منتجاً لامعاً أو مزيناً بنقوش بارزة وقد عرفت الشعوب صناعة الجلد منذ العصور القديمة. وتطورت بعض طرق الدباغة على يد الإغريق والرومان القدماء ومازالت تُستخدم حتى الآن.

ويُصنع من الجلد المدبوغ جلد الشمواه والجلود الناعمة. وتُصنع جلود النعل من جلود الماشية السميكة ومن جلود الحيوانات الكبيرة الأخرى. وتُصنع الطبقة العلوية للحذاء من الجلود الرقيقة للعجول الصغيرة والماعز والحيوانات الصغيرة الأخرى، أو من شق الجلود السميكة إلى طبقتين. ويدخل نحو 80% من جميع الجلود المدبوغة فى صناعة الأحذية.

 

 

 

 

m2pack.biz