تصنيع الجلود فقرة 5 من 8

تصنيع الجلود فقرة 5 من 8

تصنيع الجلود فقرة 5 من 8 docx
تصنيع الجلود فقرة 5 من 8 docx

يمكن رسم رسومات سيريالية أو تجريدية أو طبيعية على الجلد مثلها مثل الرسم على الورق. وتكون الرسم ببساطة فى غمس فرشاة الرسم فى الصبغة ثم وضعها على الجلد وإستعمال فرشات ذات أحجام متنوعة وبخبطات مختلفة يمكن إنتاج العديد من التأثيرات الفنية المختلفة، والصباغة مثل التلوين يمكن مزج الصبغات لإنجاز درجات وظلال متنوعة، ولايمكنك صباغة الجلد البنى أو المدبوغ باللون الأحمر بالصبغات البيضاء ذات قاعدة كحوليه، فلون الجلد سيظهر من خلال الصبغة.

(ب)الرسم والزخرفة بطريقة (الإستامبا):

يمكن تنفيذ الزخرفة بطريقة الإستمبا على جميع أسطح الجلود الطبيعية أو الصناعية الناعمة أو ذات التحبيب أو الكرمشة الخفيفة وتنفذ هذه الزخرفة بجميع أنواع الدهانات السابق ذكرها فى طريقة التلوين عدا اللامعة ويمكن إعداد الإستمبا التى ستنفذ الزخرفة عن طريقها إما على ورق الرسم الجيد أو على الكرتون المصقول الخفيف. وتوضع الإستمبا فوق الجلود بوضع أصلها المفرغ فوق سطح الجلد ثم تدق الإستمبا بفرش الدق أو تنفذ بطريقة رش الدهان فوق الإستمبا فينفذ الدهان المستخدم إلى الجلد من خلال فتحات ورقة الإستمبا.

(ج)الرسم والزخرفة على الجلد بالتذهيب:

التذهيب من أجمل أساليب الزخرفة على الجلد، لذلك فهو يستخدم بكثرة وبطرق متعددة وخامات مختلفة لأغراض كثيرة. فغالبا مانراه منفذا فى زخارف جميلة على أغلفة المصاحف والكتب القيمة وفى كتابة عناوينها على أغلفتها الجلدية وكعوبها. وتستخدم رقائق الذهب العيارى فى عملية التذهيب على الجلد وقد تستخدم رقائق من سبائك لمعادن أخرى كالنحاس تقليدا لرقائق الذهب العيارى كما تستخدم رقائق البلاتين أو الفضة أو خليط منهما. كما تستخدم رقائق الألومنيوم والقصدير لتقليد رقائق البلاتين والفضة. وقد تستخدم المساحيق المعدنية فى عمليات التذهيب.

 

 

 

 

m2pack.biz