تطور الطفل في الشهر السابع بعد الولادة

تطور الطفل في الشهر السابع بعد الولادة

تطور الطفل في الشهر السابع بعد الولادة

تطورات الطفل في الشهر السابع
سنتحدث بالتفصيل عن تطور الحواس وتطور التغيرات في جسم الطفل وما يتعلق بالرضاعة وإدخال الطعام في الشهر السابع من عمر الطفل.
تطور حواس الرضيع في الشهر السابع
حاسة البصر: في هذه السن يستطيع رضيعك رؤية بضعة أقدام أمامه، ويستطيع التركيز والتفرقة بين الألوان، كما أن ارتباط الرؤية بالحركة يبدأ بالتطور، فيستطيع متابعة حركة الكرة ولعبة السيارة، وفي هذه الفترة يمكنك اللعب معه بالقصص ذات الرسومات الملونة الكبيرة، لتنشيط عينيه تجاه الألوان، والتنزه معه في الشارع لرؤية المزيد من العناصر، أو أخذه معك في رحلات السوبر ماركت والمحلات المختلفة.
حاسة السمع: في الشهور السابقة كان الطفل يفهمك من نبرة الصوت، فالنبرة الهادئة تطمئنه، والنبرة الحادة تحذره، ولكنه الآن أصبح يميز بعض الكلمات، وأصبح يفهمها، وربما يبدأ بإصدار أصوات شبيهة بالكلمات، وستطور في الشهور المقبلة، فحاولي بداية من هذا الشهر تكرار الكلمات أمامه بوضوح حتى يبدأ بتعلمها.
حاسة التذوق: ربما بدأتِ بإدخال الطعام لطفلك الرضيع في الشهر الرابع أو السادس، في هذا الشهر، استمري في إدخال أنواع جديدة من الأطعمة، كما يمكنك محاولة تجربة الأطعمة التي رفضها من بداية إدخال الطعام فقد يستسيغ طعمها الآن.
حاسة اللمس: يحاول الطفل معرفة الفرق بين الخامات من حوله، فتجدينه يجرب اللعب في السجادة الخشنة أحيانًا ويلعب بالبطانية الناعمة أحيانًا أخرى، فافردي له المساحة من إيجاد خامات مختلفة ذات ملمس مختلف، لتنمي مهاراته ويستمتع رضيعك.
تطور جسم الرضيع في الشهر السابع
تبدأ حركة الرضيع بالتتطور في هذا الشهر، فبعد أن بدأ الجلوس في الشهر السادس، يحاول الحبو والزحف في الشهر السابع، وتتطور حركته الدقيقة بأن يحاول الأكل بمفرده، فاتركي له المساحة لاستخدام الملعقة أو مسك الطعام وإن تسبب في بعض الفوضى في المنزل.
يزيد فضول طفلك الرضيع مع قدرته على الحركة، فحاولي إعادة ترتيب البيت بالطريقة التي لا تصيبه بالأذى.
التسنين عند الرضيع في الشهر السابع
أصعب ما يمر به رضيعك في هذا الشهر هو عملية التسنين، مع الأسف سيكون كثير البكاء لشعوره بالألم، فيجب الاهتمام بالطرق المختلفة التي تخفف من شعوره بألم التسنين، ومتابعة ارتفاع درجة حرارته التي قد تنتج عن عملية التسنين.
الرضاعة في الشهر السابع
ستحتاجين لإرضاعِه مرة كل ثلاث إلى أربع ساعات، مع تناولِ ملعقة أو اثنتين من الطعام الصلب في كلِ وجبة. ويمكنك تنظيم وجبات الطفل والرضاعة في هذا الشهر بتقديم أطعمة جديدة مختلفة، فتعرفي على جدول إطعام الرضيع وتنظيمه مع الرضاعة، كما يجب الاهتمام بتقديم الأطعمة الصلبة التي تخفف من آلام التسنين.
النوم عند الرضع في الشهر السابع
ينام الطفل نحو 11 ل 12 ساعة في الليل بجانب حصوله على ثلاث قيلولات خلال اليوم، ويكون إجمالي وقتها من ساعتين إلى ثلاث ساعات.
ألعاب مناسبة للرضع في الشهر السابع
وزعي الألعاب الملونة التي يحبها طفلك الرضيع حوله في الغرفة، ليحاول الزحف والحركة ليجمعها معًا.
اقضي وقتًا معه في قراءة قصص الرسومات الملونة، فسينجذب للألوان الزاهية ولنبرة الأصوات المختلفة في أثناء الحكاية.
اصنعي لعبة السلة المنزلية بإحضار سلة فارغة والعديد من اللعب التي يحبها الطفل وشجعيه على قذفها داخل السلة، ليقوي علاقة بصره بحركته العضلية.
اختاري الأشياء المتكررة في حياة رضيعك، وأحضري منها رسومات كبيرة، وأعيدي تكرار الكلمات ليتعلمها بعد فترة.
اصنعي مسرحًا للعرائس في المنزل لطفلك بتغيير الأصوات وحركة العرائس.

m2pack.biz