تطور نظم الرى حديثا فقرة 1 من 15

تطور نظم الرى حديثا فقرة 1 من 15

تطور نظم الرى حديثا فقرة 1 من 15
تطور نظم الرى حديثا فقرة 1 من 15

Recent Evolution of Irrigation Systems

شبكة الرى :

تكون شبكة الرى فى مصر ما يشبه الشجرة، جذعها الرئيسى هو النيل و فروعه تختلف بين الرياحات و الترع الرئيسية و الفرعية و ترع التوزيع، و هى ترع عمومية، بالإضافة إلى المساقى الخاصة و التى لا تدخل فى مسئولية الدولة.

و تعمل هذه الشبكة فى تعاون لتصل مياه النيل من الأصل إلى الأراضى الزراعية، و تشغل هذه الشبكة ما يقرب من 13 % من مساحة الأراضى الزراعية.

تخرج الرياحات من أمام قناطر الدلتا لتغذى شرق الدلتا (الرياح التوفيقى)، ووسط الدلتا (الرياح المنوفى)، و غرب الدلتا (الرياح البحيرى و الرياح الناصرى) و الرياحات ترع توصيل أكثر منها ترع تغذية تخرج من أمام قناطر الدلتا ولا يسمح بالرى المباشر منها إلا قرب نهايتها.

أما الترع الرئيسية فتستخدم مياهما إما من النيل مباشرة كترعة الإسماعيلية أو الشرقية و كلها شرق النيل، أو تستمد مياهها من الرياحات كبحر موسى، الذى يستمد مياهه من الرياح التوفيقى، أما الترع الفرعية فهى تستمد مياهها من الترع الرئيسية أمام قناطر الحجز، و تبعد الترعة عن الأخرى بنحو 10-15 كم، ثم تأتى ترع التوزيع و تتراوح المسافة بين كل ترعة توزيع و أخرى 2-3 كم.

برنامج تنمية الموارد المائية :

و يهدف الى تنمية الموارد المائية لنهر النيل بالتعاون مع دول حوض النيل، و أيضا تنمية إستغلال المياه الجوفية و إعادة إستخدام مياه الصرف بعد المعالجة. و يبلغ متوسط التنفيذ السنوى لهذا البرنامج حوالى 150 مليون جنيه.

برنامج الحفاظ على الموارد المائية وحماية نهر النيل :

و يهدف إلى المحافظة على نوعية المياه ورفع كفاءة أداء شبكة الرى و الصرف و حماية جوانب النهر و تغطية الترع و المصاؤيف داخل الكتل السكنية، و يبلغ متوسط التنفيذ السنوى للبرنامج حوالى 145 مليون جنيه.

 

m2pack.biz