تطور نظم الرى عبر التاريخ فقرة 7 من 11

تطور نظم الرى عبر التاريخ فقرة 7 من 11

تطور نظم الرى عبر التاريخ فقرة 7 من 11
تطور نظم الرى عبر التاريخ فقرة 7 من 11

و مع النمو المضطرد للسكان و تعاظم الاحتياجات الغذائية كان لزاما على الدولة أن تعمل جاهدة على تعظيم الاستفادة بكل قطرة من المياه المتاحة عن طريق تطوير نظم الري بالأراضي القديمة و الحد من فواقد النقل و إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي و السحب الآمن من الخزان الجوفي بالدلتا و الوادي و الحد من مساحات المحاصيل عالية الاستهلاك للمياه كالأرز و قصب لالسكر. و تهدف خطة التطوير إلى رفع و تحسين كفاءة نقل و توزيع المياه و تطبيق نظم التحكم الحديثة، تقليل الفاقد ورفع كفاءة الاستفادة من وحدة المياه. ترشيد استخدام المياه المتاحة وزيادة الإنتاجية الزراعية.

يعمل مشروع تطوير الري حاليا في إحدى عشرة منطقة بالمحافظات المختلفة (الشرقية، كفر الشيخ، الغربية، البحيرة، الاسكندرية، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، سوهاج، أسوان) لتكون مناطق رائدة لأعمال مشروع تطوير الري في الأراضي القديمة بكافة محافظات الجمهورية، بزمام إجمالى قدره حوالي 395 ألف فدان.

أهداف و نتائج برامج التطوير السابقة للتطوير بمصر :

1-أهداف قومية :

توفير المياه الضائعة بسبب سوء المساقي الحالية، و هى تمثل أكثر من 10 % من المياه المستخدمة فى الزراعة يمكن الاستفادة منها في استصلاح و استزراع أراضي جديدة.

2- أهداف اقتصادية :

يهدف مشروع تطوير الري إلى عدالة توزيع المياه ووصول المياه إلى الحقول في الوقت المناسب و بالكمية اللازمة لاحتياجات النبات، مما سيؤدى إلى زيادة المحصول بنسب تتراوح ما بين 10 % ، 25 % علاوة على الوفر في أعمال تالتشغيل و الري و الصيانة.

3- أهداف اجتماعية :

إن تكوين روابط مستخدمي المياه و مشاركتهم في أعمال التطوير يمثل تغيير اجتماعيا شاملا في قطاع عريض من الشعب المصري و هو قطاع المزارعين، لأن نظام تكوين روابط مستخدمي المياه و نظامها الداخلي سوف يؤدي إلى مشاركة المواطنين مع السلطة التنفيذية في الأعمال التي تؤدى لهم، و بالتالي ينمو إحساس المواطن بالانتماء و ملكيته للبنية الأساسية، و ينمو بينهم أيضا التعاون و التكافل بهدف زيادة الإنتاجية الزراعية لمصلحتهم.

 

 

 

m2pack.biz