تعرف على أغرب 5 عادات للطيور وما هى أنواعها

تعرف على أغرب 5 عادات للطيور وما هى أنواعها

تعرف على أغرب 5 عادات للطيور وما هى أنواعها

الطّيور
يمكن تعريف الطّيور بطريقةٍ علميّةٍ على أنّها مجموعة من الحيوانات ذات الدّم الحارّ التي تُعدّ أقرب إلى الزّواحف منها للثديّيات، ولديها قلب يتألّف من أربع حجراتٍ: أُذينَين، وبُطينَين، كما يوجد لها أربعة أطرافٍ؛ تحوَّل اثنان منها إلى جناحَين، وتضعُ بيوضاً ذات قشرة صلبة، ولدى الطّيور بصرٌ قويّ يمثّل حاسّتها الأساسيّة في التعرّف على بيئتها المحيطة، وحاسّة الشمّ لديها بدائيّة، وأمّا سمعها فهو محدود بعض الشّيء.
الطّيور هي مجموعة من الحيوانات الفقاريّة من ذوات الدّم الحارّ، تتكاثر بوضع البيض، ولها أجنحة وريش، وهذا ما يُميِّزها عن سائر أنواع الحيوانات الأخرى في العالم، كما أنّ لديهامنقاراً لجمع الغذاء.
تعيش أغلب أنواع الطّيور والتي يُقارب عددها 9.300 نوعٍ في أنحاء العالم كلّها، وهي قادرةٌ على الطّيران؛ باستثناء أنواعٍ قليلةٍ، وحتّى تلك العاجزة عن الطّيران فإنّها تستخدم أجنحتَها للتّوازن أثناء المشي، أو السّباحة في الماء، ولا يوجد أيّ مخلوق حيّ يفوق الطّيور في سُرعتها؛ حيث إنّ سرعة بعض أنواعها تتجاوز أثناء تحليقها 160كم في السّاعة، وتتراوحُ أحجامها ما بين الطائر الطنّان، الذي لا يتعدّى طوله خمسة سنتيمتراتٍ، والنّعامة التي قد يصل ارتفاعها إلى مترين ونصف المتر؛ أي أكثر من طول الإنسان البالغ. تمثّل الطّيور في الثقافة الإنسانيّة رمزاً مهمّاً وإلهاماً كان ذا دور جوهريّ في اختراع الطّائرة، التي بُنيت تصاميمها الأولى على فكرة تقليد جناحي الطائر.
عادات عند الطيور
إن معظم أنواع الطيور تعيش في اسراب، وتبقى حول بعضها البعض طوال فترة حياتها، كما تتبع الطيور نظاماً ثابتاً في طبيعة معيشتها وتزاوجها، تتميّز به عن غيرها من الحيوانات والكائنات الحية، ويتمثل بالآتي:
الإستعراض تتميز به الطيور على مختلف أصنافها بكون الذكور تمتلك ريشاً بألوان أجمل وأزهى من الإناث، وتستغلّ ذكور الطيور هذه الصفة في موسم التزاوج لجذب الإناث إليها، حيث يقوم الذكر بفرد ريشه ونفخه وإظهاره بشكل واضح، يفسّر علماء الطيور هذا السلوك بأحد أنواع الغزل الذي يوجهه الذكر نحو الأنثى.
التغريد تستخدم الذكور والإناث أصواتها الجميلة الخارجة أثناء التغريد في جذب الجنس الآخر إليه، تعبيراً منه على رغبته في التزاوج معه، حتى الطيور ذات الأصوات المزعجة كالغراب والبوم، يبدؤون بالتغريد بأصوات جميلة في موسم التزاوج.
الغزل يحتاج الطائران إلى فترة من الغزل والتصادق للتعرف والانجذاب نحو بعضهما البعض، ويقوم فيها الطير الذكر بمغازلة الأنثى فيبدوان وكأنهما يلعبان معاً، كما يبقيان طوال هذه الفترة مترابطين مع بعضهما البعض تحضيراً لفترة التزاوج.
الهدايا حتى الطيور تهدي بعضها البعض، غالباً ما تكون الهدية موجهة من الذكر إلى الأنثى، وتقتصر هدايا الطيور على اهتماماتها فإمّا أن تكون نوعاً من أنواع الطعام يتبادله الطائران بمنقارها أو أن تكون عصا صغيرة، تمثل هذه العصا الركيزة التي ستبني عليها الأنثى عشها لتضع فيه البيض، يدلّ موافقة الأنثى على هذه الهدايا على رغبتها هي الأخرى بالتزاوج مع الذكر المهدي لها، أمّا في حال رفضها لهذه الهدايا يبدأ الذكر بالبحث عن أنثى أخرى للتزاوج معها.
أنواع الطيور
الببغاء أو كما يُسمّى في الإنجليزية parrot
أحد أنواع الطيور المعروفة بألوانها الخلابة والزاهية، إذ يتموج لون ريشه ما بين الأزرق، والأحمر، والأصفر، ويمتاز بقدرته على تقليد الأصوات، كما أنّه سهل التربية، لذلك يقتنيه كثيرون داخل منازلهم، ويعيش بشكلٍ خاص في المناطق المعتدلة مثل: جنوب شرق آسيا، والهند، وغرب أفريقيا وغيرها، ولعلّ أهمّ ما يُميّزه هو كبر رأسه، وقصر رقبته، وسمك لسانه، وبإمكانية التعلّق على أغصان الشجر نظراً لقوامه المعقوفة، ومنقاره القاسي والصلب.

m2pack.biz