تعرف على ما هى أغلى عملة في العالم

تعرف على ما هى أغلى عملة في العالم

تعرف على ما هى أغلى عملة في العالم
تعرف على ما هى أغلى عملة في العالم

إن أسعار الصرف تختلف بشكل كبير من بلد إلى آخر، وخاصّة عند مقارنتها بالدول التي تحمل صفة أحد أغلى العملات في العالم، لذلك تمّ ترتيب العملات العالمية الأغلى اعتماداً على قيمتها مقابل الدولار الأمريكي العملة الأكثر شيوعاً للتجارة الدولية، علماً بأنّ العملة الأكثر قيمة لا تعني بالضرورة أنها الخيار الاحسن وأفضل للاستثمار، كم لا يشير ذلك بالضرورة إلى أدائها الاقتصادي القوي. يتأثّر تصنيف العملات ضمن الأغلى في العالم على عدم الاستقرار المالي، وكذلك وجود ارتفاع في سعر الصرف، إضافة إلى صادرات البلد الذي يحمل هذه العملات. وأغلى هذه العملات هي الدينار الكويتي.
الدينار الكويتي
الدينار الكويتي (KWD) الذي يساوي (3.40) دولاراً أمريكيّاً، وهو العملة الرسميّة في دولة الكويت التي تقع على الشاطئ الشمالي الغربي من الخليج العربي، والتي تحدّها المملكة العربية السعودية من الجنوب والعراق في الشمال، بمساحة 17.820 كيلومتر مربع، وبعدد سكان يصل إلى 3.6 مليون نسمة.
إنّ الاقتصاد الكويتي ذو إنتاج محلي إجمالي يصل إلى 167,900,000,000 دولاراً، وبنصيب 81800 دولاراً كدخل للفرد الواحد، ممّا يجعلها خامس أغنى دولة في العالم من حيث دخل الفرد الواحد. كما وثبت بأنّ احتياط النفط فيها قد وصل إلى 104 مليون برميل من النفط (15 كيلومتر مكعب)، وهذا يعني تقديراً أنها تزوّد العالم بحوالي 10? من الاحتياطات العالمية.
والكويت بدورها دولة تخلو من الضرائب، وتمثّل الصناعات النفطيّة فيها حوالي 80? من إيراداتها الحكومية، إضافة إلى أنّ البترول والبتروكيماويات تمثّل ما يقرب من نصف الناتج المحلي الإجمالي لها وبنسبة تصل إلى 95? من جميع عائداتها من التصدير كالنفط، البتروكيماويات، الأسمدة والخدمات المالية.
تستورد الكويت مجموعة واسعة من المنتجات خاصة المواد الغذائيّة والمنسوجات والآلات، وأمّا أهم الشركاء التجاريين فيها فهي اليابان، الولايات المتحدة الأمريكية، الهند، كوريا الجنوبية، سنغافورة، الصين، الاتحاد الأوروبي والمملكة العربيّة السعوديّة.
حل الدينار الكويتي في عام 1961 محل الروبية الخليجية، حيث كان في بدايته يعادل الجنيه الاسترليني البريطاني، لكن حرب الخليج عام 1990 ساهمت بأن يحل الدينار العراقي محل الدينار الكويتي، حيث تمّ سرقة النقود وكميّة كبيرة من الأوراق النقديّة، وبعد التحرير تمّ استعادة الدينار الكويتي كعملة للبلاد.
صدرت السلسلة الأولى من العملة الكويتية عام 1960، ثم تلتها عدّة سلاسل 1961، عام 1982 على التوالي، علماً بأنّ العملة الكويتية تتألف من ربع دينار، نصف دينار، دينار، خمسة دنانير وعشرة دنانير.
وتالياً نضع قائمة أغلى العملات العالمية المرتّبة ضمن التسع مراتب والتي تلي الدينار الكويتي، ونبدأ من الأغلى على مستوى العالم:
•الدينار البحريني (BHD) الذي يساوي 2.65 دولاراً أمريكياً، حيث إنّ اقتصاد البحرين يعتمد في معظمه على إنتاج النفط وتكريره، إضافة إلى صادراته ذات الحجم الضخم.
•الريال العُماني (OMR) الذي يساوي 2.60 دولاراً أمريكياً.
•لاتس لاتفيا (LVL) التي تساوي 1.65 دولاراً أمريكياً.
•الجنيه الاسترليني للمملكة المتحدة (GBP) الذي يساوي 1.52 دولاراً أمريكياً، فقد سيطر الجنيه الاسترليني البريطاني على الأسواق الدولية على مدى عقود قبل التخلي عن دوره كالعملة الأكثر تداولاً للدولار الأمريكي.
•الدينار الأردني (JOD) الذي يساوي 1.41 دولاراً أمريكياً، فهي من الدول الضعيفة اقتصادياً، وكذلك من الدول التي تفتقر للموارد الحيوية كالنفط، ممّا يجعل عملتها واحدة من العملات الأكثر غلاءً في العالم.
•العملة الأذربيجانية (AZN) التي تساوي 1.28 دولاراً أمريكياً، وهي في الواقع أكثر تكلفة من الدولار الأمريكي بحوالي 25%، وهي ذات اقصاد قوي ومعدل بطالة منخفض.
•دولار جزر الكايمان التي تساوي 1.22 دولاراً أمريكياً.
•اليورو الأوروبي (EUR) الذي يشمل دول الاتحاد الأوروربي، والذي يساوي 1.16 دولاراً أمريكياً، فهو يستمد جزءاً كبيراً من قوته نظراً لكونه عملة رسمية لأكثر من 17 دولة، وهي تشمل عدّة قوى اقتصادية.
•الفرنك السويسري (CHF) الذي يساوي 1.16 دولاراً أمريكياً، علماً بأنها واحدة من أغنى الدول في العالم، وواحدة من أكثر الدول استقراراً.

m2pack.biz