تعريف الذائبيّة في الكيمياء

تعريف الذائبيّة في الكيمياء

تعريف الذائبيّة في الكيمياء

تُعرف الذائبية Solubility بأنها الكمية القصوى التي يمكن إذابتها من المادة في مادة أخرى، وهي الحد الأقصى لكمية المذاب التي يمكن إذابتها في مذيب في حالة التوازن وينتج عنها محلولًا مُذابًا. يمكن إذابة محلول إضافي إلى ما بعد نقطة التوازن عندما يتم استيفاء بعض الشروط مما يُنتج محلول مفرط التشبع. إن إضافة المزيد من المادة المذابة لا يزيد من تركيز المحلول بعد الوصول إلى حالة التشبع أو زيادة التشبع، بل يبدأ المذاب الزائد في التسرب من المحلول بدلًا من ذلك.
يُطلق على عملية الإذابة “الذوبان”. تختلف الذائبية عن معدل الإذابة وهي مدى سرعة إذابة المادّة المذابة في مذيب. كما أنها تختلف عن قدرة المادة على إذابة مادة أخرى نتيجة تفاعل كيميائي.
يذوب معدن الزنك مثلًا في حمض الهيدروكلوريك من خلال تفاعل الإزاحة displacement reaction الذي ينتج أيونات الزنك في المحلول ويُطلِق غاز الهيدروجين. إن أيونات الزنك قابلة للذوبان في الحمض، ولا يعكس ذلك مقدار ذائبية الزنك.
يكون المذاب في الحالات المألوفة صلبًا (مثل السكر والملح) والمذيب سائلًا (مثل الماء والكلوروفورم)، ولكن قد يكونا غازًا أو سائلًا أو صلبًا أيضًا. قد يكون المذيب مادة نقية أو خليط.
يعني مصطلح “اللاذائبية” insoluble أن المذاب لا يتحلل بشكل جيّد في المذيب، وفي حالات قليلة جدًا لا تذوب المادة فيه. من المثير للإهتمام أن المواد غير القابلة للذوبان تذوب ولو بمقدار قليل في المحلول. من الشائع وضع نقطة يكون فيها المذاب غير قابل للذوبان عند أقل من 0.1 غرام في 100 ملليلتر من المذيب على الرغم من عدم وجود حدود صارمة تحدد ما إذا كانت المادة غير قابلة للذوبان أم لا.

m2pack.biz