تعريف الكونتاكتور contacto المهندس منسي للصناعات الهندسية

​​
1 الكونتاكتور contactor

وهو مكون من جزئين الجزء السفلى به قلب حديد ثابت على شكل حرف E . يوجد حول الضلع الأوسط ملف سلك معزول (موبينة coil ) وحول الضلعين الاخريين حلقة واحدة مغلقة من النحاس أو الأولومنيوم لتقوية المجال المغناطيسى على الجانبين .

أما الجزء العلوى فيحتوى على قلب حديدى متحرك له نفس الشكل ومركب عليه مجموعة نقاط التلامس ( contacts ) وعادا تكون مكونة من ثلاثة نقاط رئيسية فى وضع فصل وعدد غير محدد من نقاط التلامس المساعدة منها المفتوح ومنها المغلق . فإذا وصل تيار إلى البوبينة يحدث مجالا مغناطيسيا يجذب القلب العلوى إلى أسفل تجاه القلب الثابت فيتغير وضع جميع نقاط التلامس . فتصير النقاط المفتوحة مغلقة . والنقاط المغلقة مفتوحة . وتظل هكذا حتى ينفصل التيار عن الموبينة فيعود القلب المتجرك إلى وضعه الطبيعى مندفعا إلى أعلى بقوة ياى موجود بين القلبين . فتعود جميع نقاط التلامس إلى وضعها الأصلى .

كيفية معرفة وتحديد أطراف الكونتاكتور ؟!!!
قبل توصيل إلى كونتاكتور يجب أولا تحديد نقاط التلامس الرئيسية. ونقاط التلامس المساعدة المغلقة والمفتوحة وكذلك طرفى الموبينة .

بالنسبة للنقط الرئيسية ( main contacts ) عادتا ما يكونوا ثلاث نقاط فى وضع مفتوح

( normally open ) وتأخذ الارقام 1,3,5 كدخل و 2,4,6 كخرج

بالنسبة لنقاط التلامس المساعدة ( auxiliary contacts) يوجد منها فى وضع طبيعى مفتوح ويختصر بالحروف ( no) ومنها فى وضع طبيعى مغلق ( normally closed ) ويختصر بالحروف ( nc) أما عن الأرقام :
فالنقاط المساعدة المفتوحة تأخذ الأرقام 14 13 أو ما يليها من أرقام تبدأ بالرقم 3 وفى بعض الانواع تأخذ اللون الأخضر مثل تليميكانيك
والنقاط المساعدة المغلقة تأخذ الارقام 1112 أو ما يليها من أرقام تبدأ بالرقم 1 بالنسبة لبعض الانواع تأخذ اللون الأحمر

ويمكن تحديد إذا كانت النقطة مفتوحة أو مغلقة بواسطة الأوميتر . أو مصباح التوالى ويتم أختبار أى نقطة تلامس وهى خارج الدائرة أى تفصل الأطراف المتصلة بها فإذا لم يتحرك مؤشر الاومتر أضغط على الكونتاكتور فسيتحرك المؤشر ويعنى هذا أن تلك النقط مفتوحة ( no ) والعكس فى حالة النقطة المغلقة ( nc ) سيتحرك مؤشر الاومتر وعند الضغط على الكونتاكتور سيعود لوضعه الطبيعى .

ملحوظة

بعض الكونتاكتورات تحمل عددا معين من نقاط التلامس المساعدة ولايمكن اضافة أى نقاط أخرى . كما يوجد كثير من الماركات . الكونتاكتور يحمل نقطة تلامس مساعدة واحدة ويمكن أن تركب علية قطعة تحمل عددا من النقاط المساعدة الإضافية . وتصبح جزءا لا يتجزء من الكونتاكتور تتحرك بقوة المجال المغناطيسى لنفس البوبينة .

ومن الممكن أن تكون نقطة واحدة أو القطعة تحمل نقطتين أو أكثر منا نقاط مفتوحة ومغلقة .

ملحوظه

نفس هذه الفكرة تستخدم فى وضع تايمر ميكانيكى على الكونتاكتور .
بالنسبة لأطراف الموبينة ( coil )

عادتا ما يكون للموبينة طرفان يرمز لهما ب A1A2 أو AB . وعند قياسها بواسطة الأومتر ستعطى قيمة مقاومة معينة وليس صفرا وهذا مهم جدا فى الصيانة . وتتوفر للكونتاكتورات موبينات تعمل على قيم فولت مختلفة منها 24 , 48 ,110 ,220 ,380 فولت . وكلما كانتا الموبينة تعمل على فولت اعلى كلما زادت قيمة مقاومتها حيث انها تلف بقطر سلك أرفع وعدد لفات أكثر . R= x L/A حيث ان x مقاومة المادة النوعية

ومن الممكن أن يعمل نفس الكونتاكتور بموبينة 24 فولت أو 380 فولت ومن الممكن أن تتغير الموبينة على حدى ويترك الكونتاكتور كما هو ولذلك يكتب قيمة الفولت الذى تعمل بة الموبينة يكتب عليها نفسها وليس على جسم الكونتاكتور ويظهر الرقم خارج الكونتاكتور .

وتوجد أنواع وأحجام كثيرة من الكونتاكتورات وعند شراء أو تغيير كونتاكتور يجب معرفة ثلاث اشياء اساسية :

1 شدة تيار أو قدرة الحمل الذى سيعمل بهذا الكونتاكتور .

2 فرق الجهد الذى تعمل بة دائرة التحكم .

3 عدد نقاط التلامس المساعدة المفتوحة والمغلقة .
ملاحظة/من له اضافة في هذا الموضوع فلا يبخل

كما قلناقى المرة السابقة ان هناك ثلاثة اشياء مهمة عند شراء الكونتاكتورات يجب معرفتها :

1 شدة تيار أوقدرة الحمل الذى سيعمل بهذا الكونتاكتور

يجب العلم اولا بأن الجزءالذى يتحمل شدة تيار المحرك داخل الكونتاكتور هى النقاط الرئيسية الثلاث فهذهالنقاط هى المسئولة عن توصيل التيار إلى المحرك وبالتالى يجب أن يكون حجمها ونوعالمادة المصنعة منها قادرا على تحمل قيمة التيار التى يستهلكها الحمل أيا كان نوعة .

وكلما كانت قيمة تيار الكونتاكتور أكبر من قيمة تيار الحملكلما كان أفضل ويعطى للكونتاكتور عمر أطول ولكن أقتصاديا يجب أختيار كونتاكتورمناسب وليس أعلى بكثير . وذلك تبعا لنوع الحمل وعدد مرات التوصيل والفصل وأيضاماركة الكونتاكتور . فإذا كان عدد مرات الإيقاف والتشغيل أكثر يحتاج إلى كونتاكتوربقيمة أعلى . وكلما كانت ماركة الكونتاكتور جيدة تستطيع أختياره بقيمة قريبة منقيمة تيار الحمل .

ومن المعروف أن نفس قدرةالمحرك كلما كان يعمل على فولت أعلى كلما انخفضت شدة تيارة والعكس ولذلك ستجد علىالكونتاكتور 9 امبير جدول يسجل إذا كان المحرك يعمل على 220 فولت فيصلح الكونتاكتورلمحرك حتى قدرة 3 حصان أما إذا كان المحرك يعمل على 380 فولت فنفس الكونتاكتور يصلحلمحرك حتى قدرة 5و5 حصان .

ملحوظة

لا يتوفر قيمة كونتاكتورات بأى تيار تريدة ولكن بقيم متفاوتة مثلا 9, 12, 16,20, او 25 امبيروهكذا.

الجدول

الجهد القدرة بالكيلواتالقدرة بالحصان
220 2,2 3
380 4 5,5
660 5,5 7,5
بعض القوانين :
قدرة الثلاث فاز
P=1.732 IV COS phy;
1HP =.75 KW
وبحسبة بسيطة عمليةبالتعويض عن الجهد ب380 فولت و معامل القدرة COS phy; يساوىز82
نجد ان التيار تقريبا يساوى
I=2P مع العلم ان القدرةبkw
واليكم بعض الكونتاكتورات العملية :
1 Telemecanique ac contactor
3 phase volt 230 400 500690
ac3 kw 6.6 11 15
وبقياس مقاومة ملف الكونتاكتور وجدت انها تساوى 349 اوم .
2 omga ac contactor
ac3
v 220 240 380 415 500 660
kw 6 7 11 12 15 15
وبقياس مقاومتة وجدت انهاتساوى 382 اوم .
3siemens ac contactor
ac3
v 220 380 500 600
kw 2,2 4 5,5 5,3
hp 3 5 7,5 7,5
وبقياس مقاومتة وجدت انها تساوى 547اوم
2 فرق الجهد الذى تعمل بهدائرة التحكم

وهى الخاصة بقيمة فرق جهد دائرة التحكم . فلا يشترط أنتعمل دائرة التحكم بنفس فولت المصدر بل يفضل ان تعمل بفرق جهد اقل . وفولت دائرةالتحكم هو الذى سيصل إلى ملف الكونتاكتور ولذلك إذا كانت دائرة التحكم 24 فولت فيجبان تكون موبينة الكونتاكتور 24 فولت بغض النظر عن قيمة فولت المصدر الذى سيعمل بهالمحرك.

3 عدد نقاط التلامس المساعدة المفتوحةوالمغلقة

وذلك تبعا للمطلوب من دائرة التحكم فمن الممكن أن تكونالدائرة بدون أى نقط مساعدة . او تحتوى على عدد معين من النقاط المفتوحة أو المغلقة .

بقى شى بسيط هو اكمال للموضوع انه الكونتاكتور يوجد منهانواع حسب الملف فهناك نوعان اساسيان :
1ac contactors كل حديثناالسابق كان عنه
2 dc contactors وينقسم لنوعان
ا نوع يأخذ تيار ac وبالنظر نجد ان ملفة طويل بشكلملحوظ.
2 نوع يأخذ تيار dc وعند فتحى اياه وجدت انه بداخةقنطرة توحيد .

الريلاى المساعد auxilary relay

هو مشابهة للكونتاكتور فى الفكرة الا انه لا يوجد له نقاط اساسية اى انه يشتغل فى دوائر التحكم فقط ولة ملف .

ونقطة المساعدة عن ثلاث اطراف طرف مشترك وطرف موصل مع المشترك يسمى nc وترف غير موصل يسمى no وعندما يصل التيار الى مبينه الريلاى فان المقفل يصبح مفتوح والمفتوح يصبح مقفل .

ويوجد ريلاى لة نقتطان (اثنين دفيار) يقال علية 8 اطراف حيث الملف طرفين وكل دفيار ثلاثة اطراف

ويوجد ايضا ريلاىلة ثلاثة نقط (ثلاثة دفيار ) 11 طرف
وريلاى اربعة نقط (اربعة دفيار) 14 طرف
بالنسبة للملف يوجد نوع ac واخر dc اما استخدامات الdc فيستخدم عادتا فى حالة وجود plc
وهو يثبت على قاعدة خاصة بها وتوصل الاسلاك بمسامير هذه القاعدة تبعا للأرقام أو الرموز المكتوبة عليها . ويمكن خلع الريلاى من قاعدته وتركيب أخر نفس الموديل دون الحاجة أى فك الاسلاك وبالتالى يوجد دليل فى الريلى يقابلة دليل اخر فى القاعدة حتى لا يمكن تركيبة إلا فى وضع معين لتدخل ارجل الريلى داخل فتحات القاعدة التى يثبت عليها بنفسة .

بعض البيانات العملية
1 ريلاى telemecanique

ac 220v

coil A1A2 =230

Ith =10a Umax =250v
contact
ac1 1.5kw , u=230v
ac15 : .75kw ,u230v
اطرافة
الملف A1A2
ثلاثة دفيار
الاول 31 مشترك مع 32 NC ومع 34 NO
الثانى 21 مشترك مع 22 NC ومع 24 NO
الثالث 11 مشترك مع 12 NC , ومع 14 NO
بقياس مقاومة ملفة وجدت انها Rcoil = 7.15 k ohm
2 ريلاى ac ماركة ove
ac 220v
بقياس مقاومة ملفة وجدت انها فى حدود 8k ohm
3 ريلاى dc 24 v ماركة finder
بقياس مقاومة الملف وجدت انها تساوى 489 اوم
4 omron relay dc 24v
بقياس مقاومة ملفة وجدت انها فى حدود 437 اوم
معلومة اخيرة يوجد زر اختبار الريلاى وهو لمن اراد تجربة الريلاى بدون كهرباء

ويفضل استخدام الريلاى قبل أى حساس او كونتاكتور لحماية هذا الحساس اوالكونتاكتور لان الريلاى رخيص والحساس غالى

الريلاى الحرارى overload

وظيفتة الاساسية هى حماية المحرك هى حماية المحرك من أى أرتفاع فى شدة التيار . وهو مكون من ثلاث ملفات حرارية تتصل بالتوالى مع المحرك وله تدريج لشدة التيار يضبط هذا التدريج على نفس قيمة تيار المحرك . وفى حالة ارتفاع شدة التيار التى يسحبها المحرك عن القيمة المضبوطة عليها تدريج الاوفرلود لأىسبب إذا كان حمل أو سبب سقوط فاز أو تؤدى هذه الزيادة إلى ارتفاع حرارة الملفات الحرارية فتتمدد وتحرك قطعة من الفبر تفصل نقطة مغلقة داخل الأوفرلود . وهذه النقطة تتصل بالتوالى مع ملف الكونتاكتور الذى يعمل على هذا المحرك فيفصل نقاط تلامسه الرئيسية وينقطع التيار عن المحرك . وبعد معرفة سبب الأرتفاع فى شدة التيار واصلاحه يضغط على زر reset فتعود نقط تلامس الاوفرلود مغلقة ويمكن إعادة تشغيل الدائرة مرة اخرى .

يحتوى الاوفرلود على نقطة مفتوحة 9798 بالإضافة الى النقطة المغلقة 9596 . يمكن توصيل هذه النقطة المفتوحة مع مصباح أشارة إذا أضاء يعنى ان الاله توقفت نتيجة لفصل الاوفرلود .

أكثر أنواع الاوفرلود بعد تغيير نقاط تلامسها لا تعود إلى وضعها الطبيعى إلا بالضغط على زر reset ومن نفس الزر يمكن اختبار test صلاحية نقاط تلامسة.

وبعض الانواع يحتوى على زر اضافى يحدد تبعا لأختبارك أن كنت تريد عودة نقاط تلامس الاوفرلود إلى وضعها الطبيعى يدويا h او اتوماتيكيا a أى بعد ان تنخفض حرارة الملفات الحرارية تعود لوضعها دون الحاجة إلى الضغط عليها وفى هذه الحالة يوجد زر خاص ب reset واخر لteset >

بعض أنواع الاوفرلود نقطتى تلامسه بها ثلاث اطراف فقط الطرف 95 مشترك الطرف 96nc الطرف 98 no

اوفرلود خاص لحماية المحركات ذات القدرات العالية

• كما نعلم أن الملفات الحرارية للأفرلود تتصل بالتوالى مع المحرك ولذلك يجب ان تتحمل قيمة تيارة بالكامل .

لذا ففى دوائر المحركات ذات القدرات العالية ونتيجة لإرتفاع قيمة تيارها لا يمكن استخدام أوفرلود عادى مباشر حيث ستكون درجة حسلسية الملفات الحرارية منخفضة .ولذلك فهو يستعمل فى هذه الحالة مزود بمحول تيار .وهو مكون من مجموعة شرائح يلف حولها عدد لفات سلك معين ويمر الكابل المراد قياس تياره داخل مجموعة الشرائح . فإذا مر داخل هذا الكابل تيار يولد مجال مغناطيسى وبالتالى سينشأ تيار فى اللفات تبعا لعددها . فإذا مر بالكابل مثلا 100 امبير يتولد فى اللفات 5امبير أى كل 20 امبير تمر فى الكابل يتولد فى لفات محول التيار 1 امبير فقط وهكذا كلما ارتفعت شدة التيار المارة فى الكابل ترتفع فى اللفات بنسبة معينة ويصل طرفى لفات كل فاز من المحول بطرفى ملف حرارى من الأوفرلود ذات القيمة المنخفضة تبعا لنسبة المحول ويصل نقطة تلامس الاوفرلود فى الدائرة مثل أى أوفرلود عادى.

اوفرلود اليكترونى لطلمبات المياه

يوجد نوعية من الاوفرلود يفصل نقطة تلامسه عند أى ارتفاع او انخفاض لشدة التيار المضبوط عليه مباشرا وليس كما يحدث للأوفرلود التقليدى أنه يشعر فقط بأرتفاع شدة التيار وليس أنخفاضه ولا يفصل نقطته فى نفس لحظة الأرتفاع ولكن يستمر فترة حتى ترتفع حرارة الملفات وتتمدد وبعدها تفصل نقطة تلامسه.

وبما ان هذا الاوفرلود الالكترونى يفصل نقطته فور اى ارتفاع لقيمة التيار . فهو يحتوى على امكانية ضبط زمن بدء دوران المحرك كما تريد . خلال هذه الفترة لا يتأثر بأرتفاع شدة تيار بدأ دوران المحرك . كذلك يمكن ضبط نسبة مسموح بها للأرتفاع أو الانخفاض فى التيار . والفائدة أنه يفصل عند أنخفاض التيار أيضا أنه فى حالة أنقطاع مصدر المياه عن الطلمبة يعمل المحرك بدون حمل فتنخفض شدة تياره والخطورة هنا أن المحرك سيستمر فى الدوران لفترة طويلة ولا يفصل مفتاح الضغط المتصل بالطلمبة بالإضافة إلى أمكانية تلف الميكانيكل سيل المانع لتسرب المياء لعدم أمكانية تبريده .

ملحوظة:

يحتوى هذا النوع من الاوفرلود على محول تيار يمر الكابل المتصل بالحمل داخله فقط ولا يتصل به مباشرا.
تقريبا معظم الكلام عن الاوفرلود قد قيل والفكرة الاساسية وننتقل الى موضوع اخر ان شاء الله
اخوتى فى الله يوجد كونتاكتور خاص يستخدم فى دوائر تحسين معامل القدرة والمعلومات التى عندى بشأنه قليلة لذا سوف احاول ان اسأل علية وافهمة اكثر وفكرتة نفس فكرة الكونتاكتور العادى ولكن يوجد اضافات صغيرة احاول فهمها .
والمعلومات التى عندى بشأنه انه:
يتبع تعشيق المكثفات تيارات عالية جدا لفترة قصيرة جدا . لكن من الممكن أن تؤدى إتلاف نقاط تلامس الكونتاكتور الخاص بتوصيل وفصل هذا المكثف . لذلك توجد كونتاكتورات خاصة لهذه العملية تحتوى على مجموعة مقاومات تحد من التيار المار بها ويتم فصل هذه المقاومات بعد أنتهاء فترة تيارات التعشيق العالية .
و سوف تشرح ان شاء الله دائرة تحسين معامل القدرة عندما نتكلم عن دوائر التحكم

مفاتيح الايقاف والتشغيل (push.buttions)

1 مفتاح إيقاف (off) وظيفتة فصل التيار عن الدائرة وبالتالى تكون نقطة تلامسة فى وضع توصيل ولحظة الضغط عليها تفصل .

2 مفتاح تشغيل (on) وظيفته توصيل التيار إلى الدائرة وبالتالى تكون نقطه تلامسه فى وضع فصل ولحظه الضغط عليه يوصل .

3 مفتاح مزدوج ( off.on) ويحتوى على نقطتى تلامس واحدة فى وضع فصل والأخرى فى وضع توصيل . لحظة الضغط عليه يفصل التيار عن دائرة اخرى .

وجميع هذه المفاتيح السابقة تعود الى وضعها الطبيعى عند رفع اليد من عليها كما انه يمكن وضع لمبات اشارة مع المفتاح نفسة .
بعض الانواع الاخرى:
1 مفتاح ايقاف بعد فصله لا يمكن إعادة توصيله الا فى حالة وضع مفتاح خاص به .
2 مفتاح بذراع فتيس يمكن تحريكه فى عده إتجاهات لتغيير وضع عدد من نقاط التلامس .
3 مفتاح تشغيل واخر ايقاف ومعهم مصباح اشارة و يتم توصيل مصباح الاشارة مع نقطة مساعدة من نقاط الكونتاكتور متله مثل اى مصباح اشارة عادى .
ويوجد انواع كثيرة جدا من المفاتيح سوف نستعرضهم ان شاء الله فى المرات القادمة بعد قطعنا شوط فى دوائر التحكم لان يوجد مفاتيح لعكس الحركة يدوى واخرى ستاردلتا يدوى .

اما عن لمبات الاشارة 220 فولت فمنها الاصفر يكون عادة لون وجود كهرباء فى اللوحة ومنها الاخضر تشغيل والاحمر فصل , الازرق , الابيض.

القواطع

اخوتى فى الله موضوع القواطع علم كبير وعندما تبحرت فية وجدت انة لابد من تخصيص موضوع منفصل عن الحماية لانة علم كبير بحق وهام جدا ولكننا هنا مجرد طارقين للابواب .

تصنيف القواطع

قواطع الجهد المنخفض LVCB’S

قواطع الجهد المتوسط
قواطع ثالث فلوريد الكبريت
قواطع الدائرة الالكترونية
يتكون نظام الاعتاق الالكترونى بصرف النظر عن طريق التصميم من ثلاث مكونات رئيسية موجودة فى جميع نظم الاعتاق
1 محول تيار
2 وحدة تحكم
3 الية اعتاق

المؤقتات الزمنية timers

يغير التيمر وضع نقاط تلامسه بعد زمن محدد من توصيله بالتيار وبالتالى من الممكن تغيير حالة الدائرة اتوماتيكيا بعد توقيت معين .

انواع التيمرات من حيث الوظيفة :

1 ON DELAY
لحظة تغذيته بالتيار يبدأ العد التنازلى للتوقيت المضبوط عليه وعند نهاية التوقيت يتغير وضع نقاط تلامسه ويظل على هذا الوضع الجديد إلى أن تنقطع عنه التغذية فتعود نقاط تلامسه الى وضعها الطبيعى .
الرمز
2 OFF DELAY
لحظة تغذيته بالتيار يغير فورا وضع نقاط تلامسه ويظل على هذا الوضع الجديد حتى تنقطع عنه التغذية فى هذه اللحظة يبدأ العد التنازلى للتوقيت المضبوط عليه وبعد نهاية التوقيت تعود نقاط تلامسه الى وضعها الطبيعى .
الرمز
3 ON OFF DELAY
تؤدى الغرضان معا
الرمز
4 المؤقت الزمنى الرعاش FLASHING TIMER
عند اكتمال مسار التيار لملف المؤقت ينعكس حالة ريش تلامس المؤقت T1 ثم تعود ريش التلامس لوضعها الطبيعى لمدة T2 , ويتكرر ذلك طوال فترة اكتمال مسار التيار لبوبينة المؤقت , ولكن بمجرد انقطاع مسار التيار تعود ريش المؤقتا لوضعها الطبيعى علما بأن هذه المؤقتات لها مكانين لضبط زمن التوصيل T1 وزمن الفصل T2
الرمز
5 المؤقتات الزمنية المبرمجة PROGRAMMABLE TIMERS
وتستخدم هذه المؤقتات للتحكم فى وصل وفصل دائرة كهربية خلال ساعة معينة فى يوم معين كل اسبوع أو كل شهر أو كل سنة . ويستخدم هذا النوع من المؤقتات فى تشغيل ماكينات الديزل لوحدات التوليد خلال وقت معين كل اسبوع من اجل المحافظة على ماكينات الديزل وهو مفيد فى دوائر الATS .
الرمز
ومن انواع التيمرات الشائعة من حيث التكوين:
1 تيمر ذات محرك :
وهو مكون من محرك صغير يدير مجموعة من التروس بينها ترس رئيسى له جزء بارز يتغير وضع الجزء البارز بتغيير تدريج البكرة المسئولة عن ضبط التوقيت فيبعد أو يقرب هذا الجزءالبارز من نقطة التلامس . فإذا كان قريبا يتغير وضع نقاط التلامس بعد فترة قصيرة وكلما ابتعد طالت هذه الفترة .
2 تيمر الكترونى :
وهو عبارة عن كارت يحتوى على مكونات اليكترونية مع ريلى صغير بالاضافة الى مقاومة متغيرة هى التى يضبط بواسطتها التوقيت المطلوب . ويتميز هذا النوع المطلوب بكثرة إمكانياته الوظيفية .
1– تيمر on delay بطرفين :توجد بعض أنواع تيمرات اليكترونية تحتوى على طرفين فقط تتصل توالى مع ملف الكونتاكتور المراد تشغيلة بعد زمن معين . فعند غلق النقطة R يبدأ التيمر العد التنازلى لتوقيته وبعد الزمن المحدد يصل التيار الى الملف . واكثر هذه الانواع من التيمرات يمكن ان تستخدم فى دوائر التيار المتردد أو المستمر . وكذلك بالنسبة للفولت الذى تعمل به من الممكن أن يعمل نفس التيمر على اى فولت من 24 الى 240 فولت .
2 تيمر اليكترونى off delay
يحتوى هذا التيمر على اربع اطراف . يتصل الطرفان 12 بالتوالى مع ملف الكونتاكتور وهو الذى يعطى اشارة للملف .
اما الطرف رقم 3 فيتصل مع مفتاح أو نقطة تلامس كونتاكتور اخر تغلق عند بداية عمل التيمر . والطرف رقم 4 يتصل بالطرف الاخر لنقطة التلامس ومصدر التيار .
فى حالة غلق المفتاح ن يصل التيار مباشرا الى ملف C . وتظل على هذا الوضع حتى يفصل المفتاح K . فيبدأ العد التنازلى لتوقيت التيمر و بعد أنتهائه يفصل التيار عن الملف C .
3 تيمر هوائى :
يختلف هذا النوععن النوعين السابقين فى انه لا يختوىبداخله على محرك أو ملف أو اى مكونات اليكترونية وبالتالى لا يحتاج الى مصدر تغذية كهربية ليبدأ عمله . ولكنه عبارة عن انتفاخ حلزومنى من الكاتشوك به بلف تتغير قيمة فتحته بواسطة بكرة التدريج التى يضبط بها التوقيت المطلوب .
وبدلا من تغذيته بالتيار يركب فوق الكونتاكتور وعند تشغيل الكونتاكتور ينجذب الانتفاخ الحلزونى وحتى يعود الى وضعه الطبيعى يظل يمتلىء بالهواء من خلال فتحة البلف ةتبعا لقيمة هذه الفتحة يمتلىء الانتفاخ بسرعة إذا كانت فتحة البلف كبيرة والعكس . وعندما يمتلىء بالهواء يرتفع إلى أعلى ليغير وضع نقاط التلامس .
4 تيمر بكونتاكت زئبقى
فكرة عمل هذا التيمر أن به انبوبة زجاجية على جانبيها طرفى الكونتاكت وبها كمية من الزئبق . والانبوبة مثبتة مع القلب المتحرك للملف فعند تصيلها بالتيار تجذب القلب الى اعلى وتصبح الانبوبة فى وضع مستقيم فيصل الزئبق بين طرفى الكونتاكت . وفى نفس الوقت يمتلىء الخزان الصغير بالهواء من خلال بلف لارجعى وحتى يعود القلب مرة اخرى الى اسفل يغلق الصمام لا رجعى ويتسرب الهواء خارج الخزان من خلال بلف يمكن التحكم فى قيمة فتحتة يدويا – فكلما ازدادت قيمة الفتحة كلما نفذ الهواء من الخزان فى وقت اقصر وعاد القلب الى اسفل واصبحت الانبوبة فى وضع مائل وفصلت طرفى الكونتاكت والعكس كلما ضاقت الفتحة كلما زادت فترة توصيل الكونتاكت .
يستخدم هذا النوع من المؤقتات لاضاءة السلم عند الضغط على ذر ويفصل بعد زمن معين .

هذا وكل مؤقت له TIMING DIAGRAM و CONNECTION DIAGRAM وهى تختلف من شركة الى اخرى حسب دقة التصنيع ونسبة الخطأ.

قواطع التسرب الارضى Elcb’s

يوجد لهذه القواطع عدة مسميات مثل : أجهزة التيار التخلف RCD’S , ومقطعات العطل الارضى GFI’S وقواطع التسرب الارضى ELCB’S , وتستخدم هذه القواطع لفصل خرج المولد بمجرد تسرب تيار صغير للارضى قد يصل الى 6mA لبعض قواطع التسرب الارضى , علما بأن تيار التسرب الأرضى قد يكون ناتجا عن ملامسة الانسان لاحد الخطوط الكهربائية, وحيث إن هذا التيار صغير ولايكفى لفصل قواطع الحماية من زيادة التيار أو المصهرات , الأمر الذى يلزم استخدام هذا النوع من القواطع .

والجدير بالذكر أن تيار التسرب الأرضى قد يؤدى إلى حدوث انفجارات وحرائق فى الأماكن الخطرة والتى تحتوى على ابخرة قابلة للاشتعال أو الانفجار.

ويتكون قاطع التسرب الأرضى من محول تيار صفرى zero current transformer , ويوصل محول التيار الصفرى بريلاى فصل الة القطع .

فعند حدوث تسرب أرضى يصبح مجموع تيارات الاوجة المختلفة والتعادل غير مساو للصفر أى أن :
حيث إن : ∆I هو تيار التسرب الأرضى , وفى هذه الحالة يعمل الريلاى على فصل الة فصل القاطع . ويستخدم الضاغط T فى اختبار القاطع , فعند الضغط على الضاغط T يمر تيار عبر المقاومة R من الوجه L1 الى خط التعادل N فيفصل القاطع .
ويوجد ريلهات تسرب ارضى يمكن استخدامها مع القاطع الرئيسى .

ريلاى زيادة التيار over current relay

يستخدم ريلاى زيادة التيار لفصل قاطع الدائرة أو الكونتاكتور الرئيسى للمولد عند زيادة تيار المولد عن القيمة المعاير عليها اليلاى , ويتكون ريلاى زيادة التيار من خمسة عناصر مبينة بالشكل

1 دائرة الاحساس بالتيار والتى يتم تغذيتها من محول تيار Ct مركب على أحد أوجه المولد.

2 دائرة مقارنة تعمل على مقارنة الجهد المقابل لتيار الحمل والقادم من دائرة الاحساس بالتيار مع جهد المرجع Ref

3 دائرة تاخير زمنى Time Delay
4 مفتاح كهرومغناطيسى يعمل عند تعدى تيار الحمل القيمة المعاير عليها ريلاى زيادة التيار وتعدى الزمن المعاير عليه دائرة التأخير الزمنى , ويقوم بعكس حالة ريشه فتصبح الريشة المفتوحة مغلقة , والريشة المغلقة مفتوحة الأمر الذى يؤدى لفصل قاطع المولد.
5 موحد باعث لضوء Led يضىء عند زيادة التيار وعمل الريلاى .

ريلاى زيادة الجهد أو انخفاضه under /over voltage relay

يستخدم ريلاى زيادة الجهد أو انخفاضهلمراقبة جهد المولدات والقضبان العمومية bus bars وأنظمة التوزيع
حيث ان

دائرة الإحساس بالجهد , والتى يتم تغذيتها اما من محولجهد voltage transformer او مباشرة .
دائرة مقارنة , تعمل على مقارنةالجهد المقابل لجهد الحمل القادم من دائرة الاحساس بالجهد مع جهد الاساس ref , والذى يتم ضبطه بواسطة مقاومة متغيرة على وجه الريلاى .
ريلاى يعمل عند زيادة جهد الحمل عن الجهد المعاير عليه نقطة معايرة over
ريلاى يعمل عند انخفاض جهد الحمل عن الجهد المعاير عليه نقطة معايرةالانخفاض under
موحد مشع يضىء عند عمل الريلاى .

ريلاى التردد frequency relay
يستخدم ريلاى التردد لمراقبة تردد المولدات والقضبان و أنظمة التوزيع , ولا يختلف التركيب الداخلى لريلاى التردد المزود بنقطتى معايرة , والمزود باربعة عن دوائر الجهد سوى ان دوائر احاس الجهد تستبدل بدوائر الاحساس بالتردد.
ريلاى انعكاس القدرة reverse power relay
يستخدم ريلاى انعكاس القدرة مع المولدات لمراقبة انعكاس القدرة , فعند انعكاس القدرة على أحد المولدات نتيجة لمشكلة فى ماكينة الديزل , يتم فصل قاطع المولد , وذلك من اجل المحافظة على ماكينة الديزل , لأن انعكاس القدرة يؤدى الى لدوران المولد كمحرك مما يؤدى لتلف ماكينة الديزل .

ويقوم ريلاى انعكاس القدرة بمقارنة التيار مع الجهد , وذلك من أجل تحديد icosӨ , فإذا كانت هذه القيمة سالبة وتعدت النسبة المئوية ( 2:20% ) يضىء موحد مشع ويبدأ مؤقت زمنى فى العمل , وعند انتهاء الزمن المعاير علية المؤقت الزمنى , فإن المفتاح المغناطيسى للريلاى سوف يقوم بعكس حالة ريشة
ريلاى ارتفاع درجة الحرارة over temperature relay
ريلاى ارتفاع درجة الحرارة over temperature relay
تتواجد ريلاى ارتفاع درجة الحرارة فى عدة صور مثل :

1 ريلاى ارتفاع درجة الحرارة بمدخل واحد thermistor relay

2 ريلاى ارتفاع درجة الحرارة بثلاث مداخل hot spot 3 relay

3 ريلاى ارتفاع درجة الحرارة بستة مداخل hot spot 6 relay

1 ريلاى ارتفاع درجة الحرارة ذو المدخلالواحد

ويستخدم ريلاى ارتفاع درجات الحرارة ذو المدخل الواحد لحماية المولدات والمحركات من ارتفاع درجة حرارتها , حيث يوصل بهذا الريلاى مقاومات حرارية لها معامل حرارى موجب PTC , موصلة على التوالى ومدفونة داخل ملفات المولد أو المحرك ( حيث يخصص لكل وجه مقاومة حرارية ) , وتكون المقاومة المحصلة لمقاومات PTC المدفونة فى الملفات حوالى 1500 اوم عند الظروف الطبيعية , وعند ارتفاع درجة حرارة الملفات تزداد قيمة المقاومة المحصلة لمقاومات PTC , وعند وصول قيمتها إلى ( 2500:3500 اوم ) يحدث فصل مغناطيسى للريلاى
2 ريلاى ارتفاع درجةالحرارة بست مداخل hot spot 6 relay

ويقوم هذا الريلاى بمراقبة ست مناطق مختلفة من المولدات الكهربية, على سبيل المثال مراقبة درجة حرارة الملفات المختلفة , حيث يدفن فى كل ملف مجس على هيئة مقاومة حرارية RTD , وهذا اليلاى مزود بنقطة لمعايرة درجة حرارة الفصل لكل منطقة .

نظرية عمل الريلاى :

يمثل المقاومة الحرارية RTD لكل منطقة ضلع من أضلاع قنطرة , فعند تغير درجة الحرارة تتغير RTD ويحدث عدم اتزان للقنطرة , ويتم تكبير فرق الجهد الناتج عن عدم اتزان القنطرة بواسطة مكبر عمليات , ويتم مقارنة خرج كل مكبر بجهد المرجع المقابل لدرجة حرارة الفصل المعاير علية RTD , للمنطقة , ويتم تشغيل مفتاح كهرومغناطيسى بواسطة بوابة خرج OR لها ست مداخل للمناطق الستة , حيث يعمل المفتاح الكهرومغناطيسى عند ارتفاع درجة حرارة أحد المقاومات الحرارية RTD للمناطق الستة على الأقل . وكذلك يعمل المفتاح الكهرومغناطيسى إذا حدث فتح فى أحد عناصر ال RTD .
وعادة تستخدم مقاومات حرارية من البلاتين مقاومتها 100 اوم أو مقاومات من النحاس مقاومتها 10 اوم .

ريلاى فقدان المجال Exitation loss Relay
عند تشغيل المولدات علىالتوازى , وعند انخفاض تيار مجال أحد المولدات فإن تيار حثى يدور بين المولدات , وهذا التيار يمكن اكتشافه بواسطه هذا الريلاى , ويعمل هذا الريلاى بفصل قاطع المولدالذى انخفض تيار مجاله , علما بأنه يخصص لكل مولد ريلاى

ريلاى السرعة speed sensing relay

تستخدم ريليهات زيادة السرعة لعدة أغراض مثل :

1 فصل محرك بدءماكينة الديزل عند عمل ماكينة الديزل

2 مراقبة انخفاض السرعة

3 مراقبةزيادة السرعة .

اجهزة المداخل الرقمية

اجهزة المداخل الرقمية

1 الضواغطاليدوية PUSH BUTTONS سبق الحديث عنها .

2 مفاتيح نهاية المشوارالميكانيكية limit switches
هى مفاتيح عادية لها نقطة تلامس مفتوحة أو مغلقةأو أكثر .

الأختلاف الوحيد هو أن شكل رأس المفتاح العادى مصمم لضغط علية بأصابعاليد أما رأس مفتاح نهاية الشوط مصمم على عدة أشكال كثيرة تبعا لنوعية تشغيله . فوظيفة مفتاح نهاية الشوط هى فصل أو توصيل الدائرة عند وصول الحمل إلى مسافة محددة . فأى محرك عند دورانه يحرك شيئا ما حركة رأسية أو أفقية فيجب أن يكون لهذه الحركةحدود فمثلا الونش أو المصعد عند صعوده أو هبوطه يجب أن يقف عند نقطة معينة لا يمكنحسابها بالوقت عن طريق تيمر فتشغيل المحرك وقت معين لا يعنى تحريك الحمل حتى مسافةمعينة فمن الممكن أن تتغير قيمة هذه المسافة ولو قليلا نتيجة لزيادة الحمل مثلا . ولذلك فهو يثبت مفتاح نهاية الشوط عند نقطة معينة وعند وصول الحمل إلى هذه النقطةيضغط جزء بارز على مفتاح نهاية الشوط فيغير وضع نقاطه وبالتالى يقف المحرك أو يعطىأشارة لتشغيل محرك أخر أو يعكس اتجاه دورانه أو …. إلخ عند وصوله عند هذه النقطبالضبط

تنقسم هذهالمفاتيح لنوعين هامين تبعا لنظريه عملهما :

النوع الاول : يبنىعمله على توليد مجال مغناطيسى يتغير عند اقتراب جسم معدنى منها لذلك تسمى بمفاتيحتقاربية حثسة

النوع الثانى : يبنى عمله على توليد مجال كهربى يتغيرعند اقتراب جسم عازل كهربيا منها , لذلك تسمى مفاتيح تقاربية سعوية .

مميزات المفاتيح التقاربية :

1 ليس لها اجزاء متحركة .

2 عمرها لا يتأثر بعدد مرات التشغيل والفصل ولا بمعدل التشغيل .

3 لاتتأثر بالرطوبة ولا بالزيت ولا بالاتربة .

4 لها استجابة سريعة جدا عند اقترابجسم غريب منها مما يقلل من التيار العابر , ويتلراوح مسافة إحساسها بين ( 0:40mm ) ولكل مفتاح تقاربى مسافة إحساس تعتمد على تصميمه .

ومن العوامل المهمة فىاختيار المفتاح التقاربى المناسب :

1 معرفة نوع الأجسام التى ستقترب منالمفتاح , فإذا كانت من الحديد أو الألومنيوم أو النحاس يستخدم النوع الحثى . وإذاكانت عازلة للكهرباء يستخدم النوع السعوى .

2 مسافة الاحساس للمفتاح وهى اكبرمسافة يشعر عندها المفتاح باقتراب جسم غريب منه , ويقوم حينئذ بتغيير وضع ريشتلامسه فتصبح المفتوحة طبيعيا مغلقة والعكس بالعكس .

الخلايا الضوئية :

تتميز الخلايا الضوئية عن المفاتيحالتقاربية بمدى التشغيل الكبير الذى يتراوح ما بين عدة ملى مترات إلى عدة أمتار , كما أنها تعمل مع أى نوع من الأجسام سواء كانت عازلة كهربيا أو موصلة كهربيا , ويمكن تقسيم الخلايا الضوئية حسب أنظمة عملها إلى :

1 نظام الطريقالواحد : حيث يثبت المرسل transmitter , والمستقبل receiver للخلية الضوئية عندركنى المنطقة المراد اكتشاف أى جسم غريب يمر فيها , واقصى مسافة بين المستقبلوالمرسل فى هذا النظام ثلاثون مترا . ويساعد هذا النظام على اكتشاف الاجسام غيرالشفافة وغير العاكسة .

2 النظام الانعكاسى : حيث يكون المرسل والمستقبلمجتمعين معا فى غلاف واحد , وتحتاج الخلية الضوئية التى تعمل بهذا النظام لسطح عاكس . ويتلخص مبدأ عمل هذا النظام فى أن المرسل يرسل أشعة تحت الحمراء , وعندما تصطدمهذه الأشعة بالسطح العاكس ترتد لتسقط على المستقبل وهذا يمثل الوضع الطبيعى . أماإذا مر جسم غريب بين الخلية والعاكس فإن الإشعة تحت الحمراء لن ترتد مرة اخرى إلىالمستقبل الموجود داخل الخلية وهنا يتغير وضع ريش تلامس الخلية الضوئية وأقصى مسافةبين الخلية والسطح العاكس عشرة أمتار , ويستخدم هذا النظام لاكتشاف الأجسام التىلاتعكس الاشعةالضوئية.

3 النظام التقاربى :ويوضع المرسل والمستقبل داخلغلاف واحد بحيث إن المرسل يرسل أشعة فوق بنفسيجية , وعندما يمر جسم غريب تصطدم بههذه الأشعة لتسقط على المستقبل فيتغير وضع ريش التلامس للمفتاح , واقصى مسافة بينالخلية والجسم ثلاثون سنتيمترات , ويستخدم هذا النظام لاكتشاف الاجسام الشفافةوالعاكسة .

كيفية توصيل الحساس:

1 إذا كان الحساس طرفين فىهذه الحاله يتم تغذية طرف بالتيار والطرف الاخر يتصل بالتوالى مع ملف الكونتاكتوروعادة هذا النوع يعمل على تردد ac او dc

2 اذا كان ثلاث اطراف عادة يكون تيارمستمر dc ينقسم لنوعين :

3 اذا كان يحتوى على خمس اطراف ففى هذه الحالة من الممكن ان يعمل بتيارمتردد AC او مستمر DC

مع تحياتي و تمنياتي بالتوفيق
شركة ام تو باك

WWW.M2PACK.BIZ

جمهورية مصر العربيه القاهرة

With Regards
Mansy

WWW.M2PACK.BIZ

WWW.01221696797.COM
address: Engineer mansy company
3Abo Shlo st., to  mansy street behind Bab elsherya police station Cairo Egypt

مع تحياتي و تمنياتي بالتوفيق
شركة ام تو باك
جمهورية مصر العربيه القاهرة

With Regards
Mansy

www.engineermansy.biz

address: Engineer mansy company
3Abo Shlo st., to  mansy street behind Bab elsherya police station Cairo Egypt

m2pack.biz