تعلمي مهارات العرض الآن في خطوات بسيطة

تعلمي مهارات العرض الآن في خطوات بسيطة

تعلمي مهارات العرض الآن في خطوات بسيطة

الابتسامة وهز الرأس
لا تحتاج الابتسامة إلى مجهود منك بالتأكيد، لكنها تلعب دورًا هامًا في عملية الترحيب بالحضور، وتقبل الناس لحضورك، وتكسر الحواجز بينكما، بينما هز الرأس يمكنك أن تقوم به عندما يخاطبك أحد الحضور، فهو يعطي إيحاء للشخص بأنك تهتم بكلامه وتستمع له جيدًا.
حركة اليدين
من المهم أيضًا أن تستخدم اليدين بشكل جيد، فهناك بعض الأوضاع التي تأخذها بيدك، بعضها يعبر عن خوفك وتوترك، وهناك ما يعبر عن شعورك بالملل، وهناك ما يوحي للحضور بأنك غير متقبل وجودهم، لذلك احرص على اختيار وضعية مناسبة.
كذلك تعتبر حركة اليدين من مهارات العرض لأنها يمكن أن تساعدك في تقديم عرضك، فيمكنك أن تستخدم اليدين للحديث الصامت، فعندما ترغب في العد مثلًا من واحد إلى ثلاثة، يمكنك أن تقوم بها عبر اليدين، وتذكر أن تجعلهما في موقع متوسط، فلا تخفض يديك بحيث يصعب على الناس الرؤية، ولا ترفعها عاليًا.
الحركة
من الأمور الهامة أيضًا في العرض ألا تقف في مكانك، إن كان مسموحًا لك بالحركة، والحركة يمكن أن تؤثر بشكل جيد في انتباه الحضور، كما أنها يمكن أن تساعدك في الحديث الصامت أيضًا، فإن رغبت في الحديث عن إنجاز معين، يمكنك أن تتحدث عن هذا بينما تتحرك من مكانك، ولهذا تعتبر من مهارات العرض التي يمكن استغلالها للتحسين من الأداء.
تجنب في أثناء العرض أن تتخطى بداية جلوس الحضور، وأن تترك أحد يجلس بينما أنت تعطيه ظهرك، فهذا الأمر يمكن أن يجعله يشعر بالضيق.
نبرة الصوت
من الأمور الهامة كذلك والتي لا غنى عنها في أي عرض استخدام نبرة الصوت، فالتغيير في نبرة الصوت يمكنه أن يكون أكبر عامل يجذب انتباه الحضور، ويجعلهم يركزون معك، وتغيير نبرة الصوت يعتمد على رغبتك في كيفية صناعة هذا الأمر، يمكنك مثلًا أن تهتم بعرض المعلومات أو الحقائق بنبرة هادئة، بينما يمكنك أن ترفع صوتك عندما تتحدث عن إنجاز أو شيء حماسي.
التواصل بالعين
آخر مهارات العرض التي سنتحدث عنها هو التواصل بالعين، وهو أمر هام كذلك، فالتواصل بالعين مع كل الحضور يعطي إيحاءً باهتمامك بكل فرد، وتجنب أن تطيل النظر إلى أي شخص فهذا قد يجعله يشعر بالحرج أو التوتر، كذلك حاول ألا تنظر مباشرة في عين أي فرد حتى لا تشعر أنت بالتوتر، ويمكنك أن تنظر في منتصف الرأس دائمًا، أو ما يعرف بالعين الثالثة.
كيف يمكن عرض الفكرة للحضور؟
عرض فكرتك بشكل ناجح للحضور لا يعتمد على تمكنك من مهارات العرض فقط، بل هناك بعض الأمور التي يجب عليك القيام بها.
التحضير
يجب قبل أي شيء أن تعرف من الحضور الذين ستوجه لهم عرضك؟ وما هو الغرض من العرض؟ وما هي الطريقة التي ستقدم بها هذا العرض؟ هل هناك أي أدوات ستعتمد عليها كشاشة عرض أو سبورة أو خلافه؟ عندما تجيب على هذه الأسئلة يمكنك أن تجهز العرض.
الممارسة
يجب أن تتدرب على العرض الذي ستقدمه أكثر من مرة، مثلًا في المنزل أمام المرآة، أو مع العائلة، أو أيًا كانت الطريقة، ويفضل أن تذهب إلى مكان العرض لعمل بروفة هناك قبل العرض الأساسي. عليك أن تهتم بتقييم مهارات العرض أثناء مرحلة الممارسة، حتى تعرف إن كانت هناك أخطاء معينة تحتاج إلى تعديلها، أو هناك أي شيء يجب ضبطه.
العرض
يمكنك الآن أن تقدم عرضك إلى الجمهور، ويفضل أن تقوم باختيار طريقة مناسبة للعرض، كرواية القصة لأن الناس يتذكرون القصص غالبًا، وحاول أن تجعل مقدمتك جذابة للحضور حتى تلفت انتباههم، وعليك أن تطبق مهارات العرض كما تحدثنا عنها، وفي نهاية العرض يمكنك أن تبدأ في تلقي أسئلة الحضور وتجيب عنها، وفي النهاية تختم العرض بابتسامة وتودع الحضور.

m2pack.biz