تعليم تصميم مواقع الانترنت

تعليم تصميم مواقع الانترنت…

 

يعتبر الإنترنت هو شريان الحياة الحديثة، لا تخلو أعمال الشركات أو الأفراد من الاعتماد على الانترنت، سواءً للبحث أو النشر أو التواصل، والقاعدة التي يسير فيها كل مستخدمي الإنترنت هي المواقع الإلكترونية باختلاف أنواعها وأغراضها، فهناك المواقع التجارية، التي تدعم التجارة الالكترونية فيتم الشراء عبر الانترنت، وهناك المواقع التعليمية، التي تدعم التعليم الالكتروني فتتم الصفوف الافتراضية بين المعلم والطلاب، وهناك المواقع الثقافية التي تعرض كمًا من المعلومات والكتب الثقافية المتنوعة، ومواقع التواصل الاجتماعي، مواقع الاستشارات والخدمات، وغيرها الكثير لا يمكن حصرها؛ لأنّه لا يمكن حصر أهدافها التي هي أهداف لأعمال البشرية.

الموقع الالكتروني عبارة عن جزأين، جزء يظهر للمستخدم وهي واجهة الموقع التي يتعامل معها، وجزء مخفي عن المستخدم، وهو الجزء البرمجي الذي يحرك واجهة الموقع، وينفذ المهام والإجراءات الخاصة بالموقع، فعند إنشاء موقع إلكتروني يتم الاهتمام بالجزأين وربطهما ببعضهما البعض ليتشكل موقع كامل.

يتم تصميم الموقع على عدة برامج تصميم أهمها: الفوتوشوب، وهناك العديد من قوالب التصميم الجاهزة للمواقع التي يتم تحميلها وتنصيبها للبرمجة.

أمّا برمجة الموقع فهي متعددة اللغات أهمها لغة البي اتش بي، ولغة أي أس بي ASP.net. وهناك لغتان مهتمان لترجمة الجزء الأول الذي تم تصميمه وهما لغة html، ولغة css،

حيث تعرف المتصفح على هيكلية الموقع، وكيفية تسلسل البيانات وأجزاء الموقع واعتمادها على بعضها. توفر العديد من الشركات برامج أو قوالب جاهزة، قوالب تصميم أو قوالب تصميم وبرمجة جاهزة، بحيث توفر على بعض المبرمجين مرحلة التصميم. لو استعرضت برنامج فرونت بيج أو دريم ويفر، ستجد أنّك باستطاعتك تصميم موقع، فيظهر لك شكله إضافةٍ إلى الكود البرمجي الخاص بلغة الـ HTML، سواءً أردت تصميم موقع على برامج الأكواد الجاهزة أو تبدأ التصميم من الصفر، يجب عليك الأخذ بعين الاعتبار لأمور مهمة في التصميم، وهي باعتبار المفاهيم والمفاتيح الأساسية لتصميم المواقع، أمّا عن أي برنامج تستخدم فهذا كأمر شخصي وحسب طبيعة العمل، وستجد العديد من الدروس التقنية لتصميم المواقع على الفوتوشوب أو على الدريم ويفر، أو تعديل قالب ووردبريس وغيرها.

اعتبارات التصميم: الشكل العام للموقع بقدر أهمية أن يكون جذابًا، لكن يجب أن يكون هادئًا فيه انسيابية في تقسيمه فالموقع يجب أن يتكون من 3 أجزاء أساسية وهي الـ header والـ body والـ footer وبإمكانك التحكم بمحتويات كل جزء منها بطريقة عرضه وشكله، لكن الشكل العام يكون بترتيب الأجزاء الثلاثة. يحتوي الـ Header على القائمة الرئيسية، خانة البحث، خانة تسجيل الدخول. يحتوي الـ body على عارض صور أو صورة كبيرة للموقع أو صورة جانبية، ثم التقسيم حسب الهدف من الموقع ولكن الأغلب يكون بتقسيمات لأهم ثلاث أو أربع مواضيع في الموقع، مع صورة مصغرها لها ورابط للصفحة المخصصة لكل موضوع، ومن ثم روابط إضافية لمواضيع ويكون الرابط في صورة مصغرة عن الموضوع، أو عارض صور صغير. يحتوي الـ footer على قائمة معلومات التواصل (الرئيسية /من نحن /اتصل بنا)، أيقونات التواصل الاجتماعي أو الرابط الخاص بها، كما وتحتوي على عبارة وأيقونة حق الملكية copy Right. بالنسبة لألوان الموقع يجب أن يكون اللون الذي بدأت به الموقع هو اللون الذي تختم به، أو يكون الموقع عبارة عن تدرج 3 ألوان من الأغمق حتى الأفتح كلما اتجهنا للأسفل.

ويجب اختيار الألوان المناسبة مع بعضها بإمكانك استخراجها من color kuler ستجده في برنامج الفوتوشوب وعلى الانترنت، حيث تضع له لون معين، ويكشف لك عن الألوان الملائمة بجانبه، ويجب ألّا تكون ألوان الموقع أكثر من 3 ألوان كحد أقصى. يبقى الآن شكل وحجم الموقع والتفاصيل التركيبة الداخلية للموقع، وهي تختلف من مصمم لآخر، وشركة لأخرى وهذا ما يحدث التمايز في مجال التصميم، لكنّ الأساسيات هي التي تم الاتفاق عليها أنّها الأنسب للمستخدم.

m2pack.biz