تغذية الأسماك فقرة 2 من 9

تغذية الأسماك فقرة 2 من 9

*و تقسم أيضا إلى علائق جافة و نصف جافة و رطبة .

و المكونات الأساسية للغذاء لا تختلف عن النوع المقدم للأسماك التى تعيش فى المياه المالحة أو المياه العذب الافى احتياجها من الدهون أو الأحماض الدهنية الأساسية .

و من أهم تقسيمات العلائق :

علائق غاطس :

و هى غير مرغوب فيها فى النظام التكاملى حيث يصعب مراقبة الأسماك من خلال التغذية الغاطسة و مدى حيويتها فى الغطس فى الماء فور إضافتها إلى الأحواض .

علائق طافى :

و فى هذا النوع تظل الحبيبات على سطح الماء لمدة ساعتين يمكن خلالها متابعة حيوية الأسماك و يمكن معرفة كفاءة التغذية وحساب الكمية المناسبة .

و يجب أن يحتوى الغذاء على المكونات التالية : –

1.البروتين :

البروتين عامل هام لنمو الأسماك و تعويض الأنسجة التالفة وتعتبر نسبة البروتين فى غذاء الأسماك عاليه عنها فى غذاء الحيوانات ذات الدم الحار ، و لذا فإن مستوى الاحتياج من البروتين فى غذاء الأسماك فى المناطق الدافئة ما بين 30 – 36 % ، و تحتاج الأسماك فى بداية النمو الى نسبة عالية من البروتين عنها فى مراحل الاكتمال فى النمو . و يعتبر البروتين الناتج من فول الصويا من المصادر النباتية و مسحوق السمك من المصادر الحيوانية اكثرها هضما للأسماك فى الغذاء عنها فى البروتين الناتج من الحبوب أو الألياف فهو غير سهل الهضم و قدرة الهضم أقل و البروتين الناتج من الألياف مثلا يعتبر محبب لأسماك البلطى آكلة الأعشاب عنه لأسماك القرموط النيلى . و نجد أن الأغذية البحرية تحتوى على نسبة بروتين تصل إلى 60 – 80 % مقارنة بأى غذاء آخر .

 

m2pack.biz