تغذية الأغنام و الماعز فقرة 3 من 11

تغذية الأغنام و الماعز فقرة 3 من 11

تغذية الأغنام و الماعز فقرة 3 من 11
تغذية الأغنام و الماعز فقرة 3 من 11

و فى أغلب أنواع الأغنام و الماعز تكون حالة الجسم المثالية قبل موسم التلقيح ما بين 3 إلى 3.5 و مقياس حالة الجسم الأقل أو الأكبر من هذا يصبح غير مناسب و لكن تناسل الأغنام المنخفضة فى حالة جسمها يمكن تحسنها عن طريق الدفع الغذائى بزيادة إمدادها بالطاقة بحوالى 40 % فوق الإحتياجات الحافظة لمدة ثلاث أسابيع قبل و ثلاثة أسابيع أخرى بعد التلقيح .

جدول رقم (26) : الحدود المسموح بها من الطاقة و البروتين الخام للإناث متوسط وزنها 60 كجم حسب حالة جسمها عند موسم التلقيح :

حالة الجسم عند موسم التلقيح الطاقة الممثلة ( ميجاجول / كجم مادة جافة ) البروتين الخام ( جرام / يوم )
2 = فقير 11 115
3 = جيدة 9 85
4 = دهون 7 70

 

و من الناحية التطبيقية ينصح بإضافة حوالى 300 – 500 جرام علف مركز بالإضافة إلى العليقة الخشنة الخضراء أو الجافة قبل التلقيح بثلاث أسباب و بعده بثلاث أسابيع حيث أن ذلك يؤدى إلى زيادة نسبة التوائم هذه بالإضافة إلى تحسين صحة الإناث بشكل عام .

تغذية الأغنام و الماعز العشار :

بعد 21 أسبوع من عشار الإناث تصبح الإحتياجات الغذائية للحمل هامة جدا خلال ال 6 أسابيع الأخيرة من الحمل و تزيد هذه الإحتياجات بمعدل سريع مع زيادة وزن الجنين . و زيادة الإحتياجات تكون من الطاقة و البروتين و العناصر المعدنية و التى تكون مرتبطة بعدد التوائم و وزن ميلاد هذا التوائم . و تختلف مكونات الجسم عند الولادة بين الحملان كبيرة الوزن المولودة فرديا حيث يكون وزنها فى حدود 4.5 كيلو جرام و الحملان الخفيفة ( غالبا فى حالة التوائم ) التى يكون وزنها أقل من 2.5 كيلو جرام للحمل الواحد .

 

 

m2pack.biz