تغذية الجاموس العشار

تغذية الجاموس العشار:

قطاع الإنتاج الحيواني\تغذية الجاموس العشار

نظرياً يجب أن يلد الجاموس مرة كل 12 – 13 شهراً، وأن يستمر موسم الحليب 335 يوماً. ولكن عملياً قد تطول الفترة بين ولادتين إلى نحو 400 – 500 يوم كما قد لا يزيد طول موسم الحليب على 190 يوماً مما يطيل فترة الجفاف إلى 150 – 300 يوم. خلال فترة الجفاف يستعيد الحيوان بناء جسمه وما يفقد من أنسجته أثناء موسم الحليب. لذلك يحتاج إلى غذاء يومي جيد يفي باحتياجات الجنين النامي خاصة في الثلث الأخير من فترة الحمل ولإعادة بناء أنسجة الضرع.
وعمليًا تجرى عملية دفع غذائي للجاموس؛ بتقديم كميات إضافية من الغذاء المركز تزيد تدريجياً خلال أخر 6 – 8 أسابيع من الحمل. وعند وقت الولادة تمثل كمية الغذاء المركز المقدمة نحو 75% من الاحتياجات المطلوبة في بداية موسم الحليب. ويهدف الدفع الغذائي إلى زيادة إنتاج اللبن وإعداد كرش الحيوان لاستقبال الكميات المتزايدة من العلف المركز عند بداية موسم الحليب. خلال هذه الفترة يزيد وزن الجاموس العشر بنحو 20 – 30 كيلو جراما تبعاً للتغذية والرعاية وحالة الأم.
ونظراً لأن الحاجة إلى البروتين تكون أكثر من الحاجة إلى الطاقة خلال فترة الحمل تعطى الجاسوسة 50% بروتيناً مهضوماً و 25% طاقة كلية مهضومة زيادة على الاحتياجات الحافظة بتقديم 1 – 2 كيلو جرام علف مركز يومياً بالإضافة لما يتوفر من غذاء مالئ.

m2pack.biz