تغذية الدجاج البياض فقرة 5 من 8

تغذية الدجاج البياض فقرة 5 من 8

برامج التغذية Feeding programs

يستخدم مُربى الدجاج البياض واحدا من الثلاث برامج الآتية في تغذية قطيعة : مسحوق العلف Mash ، الحبوب و المسحوق Grain and Mash ، الكافيتريا Cafeteria .

المسحوق Mash

يُستخدم هذا الشكل من الغذاء على نطاق واسع عند تربية سلالات الدجاج التجارية ، حيث يُقدم للطيور العلف فى صورة وجبات و على شكل حبيبات متجانسة أو متماسكة مختلفة الأحجام ، و يضمن هذا الشكل من التغذية الحصول نتائج مُرضية من مُعدلات الإنتاج ، و يُعطى أيضا تجانس كبير فى الوان صفار البيض في جميع البيض المُنتج . وعموما تتراوح نسبة البروتين في مخلوط الدجاج البياض بين 14 – 17 % و هى النسبة الموصى بها في هذا الشكل من الغذاء .

الحبوب و المسحوق Grain and Mash

و يُستخدم فى هذا النظام خليط من مسحوق العلف المُحتوى على نسبة بروتين تتراوح بين 20 – 26 % مع إضافة كميات من حبوب الغذاء و التي يتم نشرها على الفرشة كل صباح ، ثم يتم رش حُبيبات الذرة كل مساء ، و تتوقف النتائج المُتحصل عليها عند إتباع هذا النظام على مدى كفاءة المُربى فى إدارة برنامج التغذية و مراقبة مُعدلات الإنتاج المُصاحبة .

الكافيتريا Cafeteria

يعتمد هذا النظام على إعطاء الطائر الفرصة في الاختيار بالقدر الذى يُحقق له حصوله على احتياجاته ، حيث يتم توفير معالف تحتوى على الحبوب و الذرة و أخرى تحتوي على أنواع أخرى من الحبوب مثل القمح و الشوفان معا أو منفصلين ، مع إضافة مركزات بروتين يتراوح نسبة البروتين فيها بين 26 – 32 % و لكن مع استخدام هذا النظام لابد من الحذر في حالة الدجاجات كبيرة العُمر ، و التى قد تُفضل معالف الحبوب فقط و بالتالي سوف يؤدى ذلك لانخفاض مُعدلات إنتاج البيض ، و بشكل عام فإن معالف الحبوب لابد و أن تُمثل نسبة ثُلثي أو ثلاثة أرباع المعالف الموجودة بالحظيرة ، بينما تُمثل معالف المركزات بين ثُلث أو ربع المعالف الموجودة .

 

m2pack.biz