تغذية العجول والعجلات فقرة 12 من 14

تغذية العجول والعجلات فقرة 12 من 14

عندما تكون المراعى سيئة أو كمية الأعلاف الخضراء غير كافية عندها لا تخفض كمية الاعلاف المركزة المقدمة للعجل . أما كمية الحلي الكامل و الفرز لا تتغير في فترة الصيف عن الشتاء. و لتفادي اضطرابات الهضم يفضل إعطاء جزء من العلف الأخضر على شكل نباتات ذابلة .

مع إنخفاض كمية البروتين التي يحصل عليها العجل من الدريس و السيلاج تزداد الحاجة إلى الأعلاف الغنيةبالبروتين التي يجب أن تضاف إلى تركيب العليقة المركزة (الإكساب ، الحبوب البقولية) فيجب أن لا يقل محتوى واحد كغ من مخلوط العلف المركز عن 9.5 – 10ميغا جول طاقة قابلة للتمثيل و 150 – 170 غ بروتين مهضوم (20 – 22 % بروتين خام) .

تزداد الكمية اليومية من العلف المركز بالتدريج (في الشهر الثالث من العمر 1.2 – 1.6 كجم) أما بعمر 3 – 4 أشهر عندما يبدأ العجل بتناول الدريس و السيلاج و الجذوربشكل جيد يبقى العلف المركز على نفس المستوى أو يبدأ بالتناقص .

مع توفر الأعلاف المالئة و المركزة المناسبة للعجول فى هذه المرحلة يمكن البدء بتخفيضكمية الحليب في العليقة بدءا من الأسبوع الرابع و تدريجا حتى الفطام ، في حين يزداد تدريجيا استهلاك العجل من الأعلاف النباتية لتغطية احتياجاته الغذائية ،أما إذا كانت نوعية الأعلاف النباتية أقل ملاءمة للعجول فإن مخصصات الحليب الكامل تستمر بازدياد تدريجيا حتى الأسبوع الرابع أو الخامس من العمر ،بعدها تبدأ بالتناقص حتى الفطام .

إذا كانت تغذية العجول على الحليب الكامل فقط ، فعتدها يكون الفطام بعمر 2.5 – 3 أشهر ، أما في حال الفطام المبكر يمكن أن تختصر فترة إعطاء الحليب الكامل إلى 7 أسابيع عند توفر العلف المركب الخاص بالعجول (البادئ) الغني بالبروتين و البرنامج التالي يمكن استخدامه محليا :

 

 

 

m2pack.biz