تغذية النباتات فى نظم الزراعة بدون تربة فقرة 2 من 3

تغذية النباتات فى نظم الزراعة بدون تربة فقرة 2 من 3

2) العناصر الكبرى و هى تشمل النتروجين و الفوسفور و البوتاسيوم و الكالسيوم و الماغنسيوم و الكبريت (السلفات) و هى يحتاجها النبات بكميات كبيرة و هى تستخدم فى عمليات النمو المختلفة و بناء الكربوهيدرات ومواد الطاقة علاوة على أنها تساعد النباتات على زيادة تحملها للأمراض كما تدخل فى تركيب النباتات و تركيب الكلوروفيل . زيادة تلك العناصر لا تحدث أضرار كبيرة للنباتات و إن كان نقصها يؤثر على المحصول بشدة .و توجد تلك العناصر فى صورة أسمدة تجارية ذات أوزان ثقيلة (شكاير – الشيكارة = 50 كجم) .

3) العناصر الصغرى و هى تشمل نقص الحديد و المنجنيز و الزنك و النحاس و البورون و الموليبدنيم و تحتاجها النباتات بكميات بسيطة جدا و زيادة تلك العناصر تؤدى إلى حدوث أضرار شديدة على النباتات حيث أنها تحدث سمية للنباتات كما أن نقصها يؤثر على النباتات و المحصول بشدة و هى عمل كعامل مساعد فى عمليات التمثيل الغذائي داخل النباتات علاوة على تركيب الكلوروفيل و الإنزيمات و الهرمونات المختلفة . و توجد تلك العناصر فى صورة أسمدة تجارية ذات أوزان خفيفة (الكيس = 100 جم – 1 كجم و قد توجد فى صورة أسمدة ورقية) .

كيف تتغذى النباتات :

بصورة رئيسية تتغذى النباتات عن طريق الجذور التى تقوم بإمتصاص العناصر الغذائية الميسرة فى التربة بالعديد من الميكانيكيات علاوة على دورها الهام فى إمتصاص الماء و دعم النباتات . و لكى تستمر الجذور فى عملها بكفاءة يجب توافر رطوبة مناسبة كما يجب أن يكون تركيز الأملاح مناسب للنبات المنزرع (حيث أن هناك نباتات تتحمل إرتفاع الملوحة و نباتات أخرى حساسة للملوحة) كما يجب أن تكون درجة حموضة الوسط حوالى 5.5 -6.5 لكى يحدث أفضل معدل إمتصاص مع تجنب الغدق (كثرة الرى لأنها تعمل على صرف العناصر من البيئة علاوة على توفير ظروف  هوائية غير مناسبة لعمل الجذور .

 

m2pack.biz