تغذية النبات (1-2)

تغذية النبات (1-2)

تغذية النبات (1 2)
تغذية النبات (1 2)

أعزائى القراء

سوف نتناول موضوع التغذية النباتية فى صورة سلسله مقالات متتالية نتناول فى كل منها عنصر معين من العناصر المعدنية وتأثيره والصورة التي يمتص عليها وأعراض نقصه وكيفية تيسره والمشاكل الناتجة عن زيادته وسوف نبحر سويا برفق فى علوم تغذية النبات الشيقة حتى يعرف كل مزارع كيف يتعامل مع لنبات وعلى أى أساس.

تنقسم العناصر إلى:

أولا: عناصر ضرورية كبرى مثل (الكربون. الأيدروجين. الآكسجين. النيتروجين. الفوسفور. البوتاسيوم. الكالسيوم. الماغنسيوم. الكبريت).

ثانيا: عناصر ضرورية صغرى (الحديد. الزنك. المنجنيز. النحاس. البورون. الموليبدنم. الكلوريد).

ثالثا: عناصر مفيدة مثل (السليكون . الكوبالت. الصوديوم. السيلينيوم. اليود. النيكل).

ويعتبر العنصر ضروريا إذا توفرت فيه الشروط التالية:

*أن يؤدى غيابه إلى حدوث نمو غير طبيعى أو فشل في إكمال دورة الحياة.

*لا يستطيع عنصر آخر القيام بأعمال العنصر الضروري.

*أن يحدث تأثيره بصورة مباشرة على نمو النبات.

*تظهر أعراض نقصه بشكل واضح عند غيابه.

وسوف نتناول الآن العناصر الاساسية الضرورية الكبرى (الأكسجين. الكربون. الأيدروجين).

تشكل هذه العناصر الهيكل الرئيسي للمادة الخضراء في النبات حيث تحصل النباتات على أحتياجاتها من هذه العناصر من الهواء والتربة والماء. يحصل النبات على حاجته من الأكسجين والكربون من الهواء مباشرة من غاز ثاني أكسيد الكربون الذى يعتبر المصدر الوحيد للأكسجين في حين يحصل النبات على الايدروجين من مياه الرى.

يدخل الكربون فى تكوين جميع المواد العضوية فى النبات (يكون الكربون 40% من الوزن الجاف للنبات) بإتحاده مع كلا من الأكسجين والأيدروجين ليتكون جزى الكربوهيدرات فى وجود الطاقة الضوئية (عملية التمثيل الضوئى) ثم تتكون من هذه المواد باقى المواد الحيوية للنبات مثل (البروتين والاصباغ والهرمونات والدهون الخ).

m2pack.biz