تغذية اليرقات فقرة 2 من 2

تغذية اليرقات فقرة 2 من 2

تغذية اليرقات فقرة 2 من 2 docx
تغذية اليرقات فقرة 2 من 2 docx

(ثالثاً) الارتيميا: Artemia

تنتمى الارتيميا إلى القشريات ويتم جمعها من الملاحات حيث تدخل فى طور التحوصل وتحفظ الارتيميا داخل ثلاجات وتفقس خلال 16-20ساعة عند توفر الظروف المناسبة للفقس وتستهلك كيس المح خلال 6 ساعات.

ويتم التغذية على يرقات الارتيميا حديثة الفقس ابتداء من اليوم 28 إلى 62 وتتراوح الكثافة المستخدمة بين 0,1 الى 2,0 ارتيميا/ملليلتر ويجب ألا يزيد العدد عن هذه الحدود حيث أن الارتيميا تنافس الزريعة فى استهلاك الأكسجين كذلك تلوث المياه بنواتج الهضم وتزيد أيضا من التكلفة لارتفاع سعرها.

(رابعاً) التغذية الجافة:

يمكن أن يتسبب التغير المفاجئ فى تغذية اليرقات فى ارتفاع معدل التفوق داخل المفرخ لذلك تقدم العليقة الجافة فى منتصف مرحلة التطور ابتداء من اليوم 30 بكميات ضئيلة بالتداخل بين الغذاء الجاف والغذاء الحى حتى تألف اليرقات فى التعود عليها الى ان تعتمد كلية فى التغذية عليها بعد التوقف عن تقديم الغذاء الحى عند الفطام Weaning.

وهذه المرحلة هى المرحلة الحرجة الثانية من عمر اليرقات حيث تؤدى التغذية غير السليمة فى هذه الفترة إلى زيادة معدل النفوق أو إلى إنتاج زريعة بها تشوهات حتى انه كما ذكرنا فان نقص حمض أمينى واحد من سلسلة الأحماض الأمينية الضرورية يؤدى إلى حدوث تلك التشوهات.

لذلك تلجأ المفرخات الى الاعتماد فى التغذية خلال هذه الفترة على أغذية جاهزة تقوم بتصنيعها بعض الشركات ذات صفات غذائية مبنية على دراسات دقيقة حتى تضمن مرور هذه الفترة بسلام والحصول على نتائج جيدة. كما يجب عدم خروج زريعة من المفرخات إلا بعد فطامها بخمسة أيام على الأقل والتأكد من اعتمادها على التغذية الجافة حتى لا تصاب بانتكاسة عند نقلها إلى أحواض التربية.

 

 

 

 

m2pack.biz