تغذية عجول التسمين1من اصل4

تغذية عجول التسمين1من اصل4

قطاع الإنتاج الحيواني\تغذية عجول التسمين1من اصل4

عجول التسمين تكون في عمر 9 – 12 شهراً ووزن 150 – 200 كيلو جرام، ويمكن باستعمال طرق التغذية والأعلاف الجيدة الحصول على معدلات نمو أكثر من واحد كيلو جرام يومياً. ولا يمكن الوصول لهذا المعدل باستعمال مواد العلف المالئة أو الرديئة: إذ إن المادة الجافة ومن ثم الطاقة المتناولة ستكون عاملاً محدداً فالعجول يمكن أن تتناول نحو 2,5 – 3% من وزنها مادة جافة عند توافر غذاء مالئ جيد خلال مرحلة النمو. كما أنه يجب أن تتناول 1,5 – 2% من وزنها مادة جافة في مرحلة التسمين النهائية، ولا يتحقق ذلك إلا بزيادة نسبة العلف المركز إلى العلف المالئ. وبذلك تتناقص نسبة المادة المالئة في علاق عجول التسمين تدريجياً.
عند استخدام البرسيم أو الدريس كعلف مالئ يستعمل مخلوط مركز 12% بروتين يمكن تكوينه من: الردة ورجيع الكون بنسبة 1 : 1 أو من أي منهما منفرداً. كما يمكن تكوينه أيضا من: 30% ذرة بالقوالح و 25% ردة و 22% رجيع كون و 15% كسب قطن غير مقشور و 5% مولاس و 2% حجر جيرى و 1% ملح طعام وملح معدني. وفى حالة استعمال تبن القمح أو الشعير أو تبن القمح والدراوة يستخدم علف مركز يحتوى على 14% بروتين يمكن تكوينه من الردة ورجيع الكون وكسب القطن غير المقشور بنسبة 2 : 10 :3 أو من 30% ذرة بالقوالح و 20% ردة و 15% رجيع كون و 27% كسب قطن مقشور و 5% مولاس و 2% حجر جيري و 1% ملح طعام وملح معدني.
طريقة حساب علائق عجول التسمين الجاموسي:
تعتمد على إعطاء العجل كمية من العلف المالئ والمركز تعادل في مجموعها 2,5 – 3% من وزن الحيوان، على أن تكون نسبة العلف المركز 1,5 – 1%. وتزيد نسبة العلف المركز على العلف المالئ في عليقة العجول الصغيرة. ويفضل أن يكون العلف المالئ دريساً جيداً يستعمل معه مخلوط علف مركز لا تزيد نسبة البروتين فيه على 12%.

m2pack.biz