تفاصيل هرم ماسلو

تفاصيل هرم ماسلو

تفاصيل هرم ماسلو

كما ذكرنا أن هرم ماسلو يتكون من خمسة مستويات، وهي التي ينتقل بينها الإنسان.
في المستوى الأول سوف نجد الحاجات الفسيولوجية وهي تتمثل في الطعام والشراب والجنس والنوم على سبيل المثال، وحسب هرم ماسلو فإن الإنسان يهتم بإشباع هذا النوع من الاحتياج بشكل رئيسي، حتى أنه في حالة كان يعاني الشخص من فقر في هذا الاحتياج، فإنه عندما تسنح له الفرصة، سوف يسعى إلى إشباعه بصورة مفرطة. مثلًا الشخص الفقير عندما يملك المال، فإنه من المحتمل أن يستخدمه بصورة أكبر للإنفاق على الطعام والشراب، من أجل تعويض معاناته السابقة والنقص الذي عانى منه في سد هذا الاحتياج.
أما المستوى الثاني في هرم ماسلو والذي يتحدث عن احتياجات الأمان، فهو يشمل كل جوانب الأمان بالفعل، بدءًا من الأمان النفسي والجسدي، بألا يتعرض أحدهم للشخص، مرورًا بأمان الممتلكات والأسرة والمنزل، وختامًا بالأمان داخل العمل. فالأمان لا يعتمد فقط على جانب واحد، لكنه يشمل كل هذه الجوانب، ومن المحتمل أنه إذا عانى الشخص من مشكلة في أي جانب، فإن هذا سوف يمنعه عن الشعور بأنه قد نجح في إشباع الاحتياج الموجود لديه بالفعل.
بعد أن يقوم الشخص بإشباع الاحتياجات الفسيولوجية والأمان، فإنه يبدأ في الانتقال إلى المستوى الثالث في هرم ماسلو المتعلق بالاحتياجات الاجتماعية.
وتوجد مساحة كبيرة من الجوانب الاجتماعية، من بينها مثلًا رغبة الشخص في تكوين علاقات مع الآخرين، وأن يكون لديه أصدقاء.
وأن يشعر أيضًا بأنه يعيش في عائلة، حيث كل طرف يُبادل الآخر مشاعر الحب والخوف والأمان. بجانب الاحتياج إلى العلاقات العاطفية مع الجنس الآخر.
وليست العلاقات فقط هي ما يؤثر في الاحتياجات الاجتماعية، لكن أيضًا هناك شعور الشخص بالانتماء، حيث أنه يرغب في أن ينتمي إلى الوطن أو بعض الجماعات التي تخص ديانته، أو نوادي تخص الرياضة، أو المنظمات التي تهتم بشيء معين يحبه.
في المستوى الرابع من هرم ماسلو تظهر لنا الحاجة للتقدير، حيث يبدأ الشخص في هذه المرحلة في شعوره بالرغبة في التقدير والحصول على الاحترام من الآخرين، ويبدأ في التفكير كيف يمكنه أن يحقق مكانة اجتماعية مميزة، ويبدأ بالاهتمام في الحصول على مستوى تعليمي جيد، فيلتحق بالمؤسسات التعليمية من أجل تحقيق ذلك.
أما المستوى الخامس من هرم ماسلو الذي يتعلق بالحاجة لتقدير الذات، فإنني أراه قريبًا جدًا من المستوى الرابع، لكنه برغبة أعلى، حيث لا يتعلق الأمر فقط بشغل مكانة متميزة، بل إن الشخص يسعى إلى فعل شيء مميز خاص به، بحيث يترك بصمته الخاصة في الحياة.

m2pack.biz