تفريخ أسماك الزينة فقرة 5 من 7

تفريخ أسماك الزينة فقرة 5 من 7

تفريخ أسماك الزينة فقرة 5 من 7 docx
تفريخ أسماك الزينة فقرة 5 من 7 docx

(ب)رعاية البيض واليرقات والزريعة:

بعض أنواع الأسماك تقوم برعاية البيض حتى يفقس وتظل ترعى اليرقات حتى تتحول إلى طور الزريعة كما أن بعض أنواع الأسماك تقوم بأخذ الطعام بالفم ووضعه فى متناول الصغار.

(ج)الرعاية بالفم:

وهى أعلى أنواع الرعاية التى تقدمها الأسماك للحضنة وفيه تلتقط الأباء البيض المخصب بعد التلقيح فى الفم وتحتفظ به حتى يفقس وتخرج منه اليرقات، التى تظل أيضاً بالفم حتى تكون قادرة على السباحة الحرة.

تبدأ اليرقات فى الخروج من فم السمكة للبحث عن الغذاء قريباً من السمكة الأم وعند الإحساس بأى خطر تقوم الأم بشفط الزريعة وحمايتها داخل الفم لحين زوال الخطر، وهذا النوع من الرعاية قد تقوم به الأم أو يقوم به الأب أو يتناوب الاثنان معا رعاية الصغار.

والجدير بالذكر والملاحظة أن السمكة الحاملة للحضنة فى فمها تصوم عن الأكل لمدة قد تصل لأسبوعين، وفى أثناء وجود البيض فى فم السمكة تقوم بعملية تقليب هادئة ومستمرة للبيض داخل الفم لضمان وصول الأكسجين لكل البيض حتى يفقس فى توقيت واحد.

(د)الرعاية بالحوض:

يلتزم مربى الأسماك الذى يقوم بعملية التفريخ الاحتفاظ بعدد من الأحواض مختلفة الأحجام لاستخدامها فى الأحوال التالية:

1-لأنواع الأسماك التى تحتاج إلى رعاية خاصة أثناء التفريخ وخلال فترة نمو اليرقات.

2-لأنواع الأسماك التى تتطلب شروط بيئية خاصة مثل كمية المياه ودرجة نقائها إلخ والتى لايمكن توفيرها فى الحوض.

3-لأنواع الأسماك التى تتطلب فصل الذكور عن الإناث بعد إتمام عملية التلقيح.

4-الحالات التى يتطلب فيها نقل البيض من الحوض لحمايته من الافتراس أو لتوفير رعاية خاصة به حتى يفقس ويراعى أن تكون أحواض الرعاية نظيفة، ويفضل عدم وضع أى مواد بالقاع مع وضع الحوض فى مكان هادئ.

 

 

 

m2pack.biz