تفريخ الأسماك البحرية فقرة 3 من 4

تفريخ الأسماك البحرية فقرة 3 من 4

تفريخ الأسماك البحرية فقرة 3 من 4 docx
تفريخ الأسماك البحرية فقرة 3 من 4 docx

2-الأقلمة بالمفرخ:

ويتم بعد ذلك عمليات الأقلمة فى المفرخ لتهيئة الظروف المناسبة حتى موعد التفريخ. ويلاحظ الاحتفاظ بالأمهات فى مجموعات متناسقة من حيث الحجم ومظاهر النضج وذلك حتى نضمن تفريخ كل مجموعة فى وقت واحد تقريبا.ويمكن استخدام الحث الهرمونى لحث الإناث على التبويض فى وقت واحد. ويجب الاهتمام بمعدلات التغذية فى هذا الوقت نظرا للمجهود المضاعف الذى تبذله السمكة كذلك الاهتمام بزيادة معدل تغير الماء والاحتفاظ بدرجة الحرارة ثابتة فى مياه الأحواض.

 

3-الإخصاب:

عادة ماتترك الإناث مع الذكور ليتم وضع وإخصاب البيض طبيعيا دون استخدام الهرمونات حيث تقوم الذكور بإثارة الإناث لوضع البيض ويقوم الذكر بوضع السائل المنوى عليه ثم يجمع البيض المخصب وتحسب معدلات الإخصاب حيث تظهر بعض العلامات الدالة على خصوبة البيض مثل اللون الفاتح والطفو والسيتوبلازم المحيطى بينما البيض غير المخصب يكون معتما والسيتوبلازم منتشر فى البيضة وغالبا مايرسب فى الجار المخصص لجمع البيض.

 

4-حضانة البيض:

ويتم بعد ذلك نقل البيض إلى الحضانات التى تتفاوت فى أشكالها من أقماع إلى أحواض مستطيلة أو إسطوانية ويتم ضخ تيار منتظم من الهواء بها بما يحاكى مايحدث فى التفريخ الطبيعى حيث يقوم الذكر بتحريك زيله لدفع تيار هواء بغرض تهوية البيض وتقليبه حتى لا يتراكم فى مكان واحد. واهم العوامل التى تؤثر على معدل الفقس وطول مدته هى درجة الحرارة وحجم السمكة وعمرها وذلك بالاختلاف بين الأنواع.

 

 

 

 

 

m2pack.biz