تقسيم نباتات العائلة الشوكية فقرة 2 من 8

تقسيم نباتات العائلة الشوكية فقرة 2 من 8

تقسيم نباتات العائلة الشوكية فقرة 2 من 8 docx
تقسيم نباتات العائلة الشوكية فقرة 2 من 8 docx

أهم أجناس هذه القبيلة جنس التين الشوكى (Opuntia)، والذى يعتبر أكبر أجناس العائلة حيث يقع تحته أكثر من 300 نوع. ولأن الشكل الظاهرى يختلف إلى حد كبير طبقا للبيئات التى تنمو فيها نباتات هذا الجنس، فإنه من الضرورى تقسيمه إلى تحت أجناس. إلا أن هناك خلافا فيما بين العلماء يتعلق بعدد تحت الأجناس، حيث يعتبرهم البعض ستة، ولكن لأن هناك تحت جنسين يصعب جدا التفريق بينهما وبين تحت جنسين آخرين، فإننا سوف نختزلهم إلى أربع تحت أجناس فقط، وهم:

(أ)تحت الجنس: Consolea مبدئياً يعتبر جنس منفصل. تصل نباتاته إلى ارتفاع 10م. موطنها كلها غرب الأنديز. الساق الرئيسية اسطوانية. الأفرع تتكون من عديد من الوصلات أو الألواح البيضاوية تخرج من وسائد أو تجاويف جانبية على الساق معطية للنبات، خاصة عندما يكون صغيرا، شكل الصليب ذو الأذرع المتعددة. الأزهار لها غدة رحيقية (Nectary) عند قاعدة المتاع (Pistil).

(ب)تحت الجنس: Opuntia وهو أكبر تحت جنس، حيث يتألف من 17-29 مجموعة، ينضوى تحت كل مجموعة منها عديد من الأنواع. ولقد أضيف هنا تحت الجنس Brasiliopuntia والذى يضم بعضا من أنواع أمريكا الجنوبية. النباتات إما طويلة قائمة أو مداده أو شبه مداده، وكلها ذات ألواح مبططة أو مستديرة أو بيضاوية أو مستطيلة ومغطاة بالوسائد. الأشواك أما غائبة تماما أو موجودة بأعداد تتراوح مابين 1-4 فى كل وسادة. مجموعات الشعيرات الخشنة (Glochids) كثيرة جدا وكثيفة. عندما توجد للنباتات ساق رئيسية فإنها تصبح أسطوانية وتميل للاستدارة كلما تقدم النبات فى العمر.

(ج) تحت الجنس: Cylindropuntia وتتميز نباتاته بأنها ذات ألواح مستديرة أو أسطوانية أو مطاولة. الساق الرئيسية طويلة قائمة الى قصيرة مداده.

 

 

 

 

m2pack.biz