تقنية Tetra Pak لتعبئة الألبان

تقنية Tetra Pak لتعبئة الألبان

3من اصل3

فقره3 (2)
تقنية Tetra Pak لتعبئة الألبان

عبوات الكرتون المبطن بالبلاستيك:

هذه العبوات من الاتجاهات الحديثة في تعبئة الألبان وتسمى أيضا “Bag-In-Box” والفكرة في ذلك هو استخدام كيس من البولي إثيلين داخل عبوة كرتون مصنعة من الورق المموج وكلاهما يستخدما لمرة واحدة فقط، والحجم العادي لهذه العبوة هو الحجم الكبير سعة 5 جالون (20 لتر)، والكيس الداخلي قد يصنع من طبقة واحدة أو طبقتين معا من البولي إثيلين، كما يتم تزويد العبوة بصمام بلاستيك لتسهيل الحصول على اللبن، كما تسهل العبوة الورقية عمليات الطباعة والكتابة.

أجهزة التعبئة المعقمة التجارية:

تقسم هذه الأجهزة إلى عدة نظم على النحو التالي:

1- أجهزة تعتمد على عبوات سابقة التجهيز:

  • ‌أ- أجهزة تستخدم مواد تعبئة متعددة الطبقات مثل البولي إثيلين ـ ورق ـ ألمونيوم، والعبوة سابقة التجهيز يتم تعقيمها بعد غلق الجزء السفلي منها.
  • ‌ب- أجهزة تستخدم العبوات الورقية المشكلة من الورق المغطى بالبولي إثيلين في صورة متعددة الطبقات وتعقم العبوة عن طريق دفع رزاز من يد 2أ2 ثم تيار من الهواء الساخن للتبخير.
  • ‌ج- أجهزة تستخدم أكواب بلاستيك وغطاء من الألمونيوم أو الألمونيوم والبولي إثيلين، ويتم تعقيم هذه العبوة وكذلك الغطاء بالأشعة فوق البنفسجية.

2- أجهزة تعتمد على تشكيل العبوات من رول اللدائن متعددة الطبقات ومعلوم السمك:

  • ‌أ- أجهزة سويدية المنشأ حيث تشكل العبوة من لدائن متعددة الطبقات ويتم تعقيم الورق متعدد الطبقات بإمراره في حمام من يد 2أ2 ويتم التخلص منه بعد التعقيم بإمرار الورق على اسطوانة ساخنة لتبخير يد 2أ2، أما منطقة التعبئة فتعقم بأبخرة يد 2أ2 وقد تكون العبوة إما هرمية الشكل أو مستطيلة الشكل.
  • ‌ب- أجهزة فرنسية المنشأ وتشكل العبوة إما من بولي إثيلين حيث تمرر الرقائق في حمام من يد 2أ2 ثم أشعة فوق بنفسجية للتعقيم.

 

m2pack.biz