تكنولوجيا صناعة العلف المحبب Pelleting Technology 4 – 7

تكنولوجيا صناعة العلف المحبب Pelleting Technology 4 - 7
تكنولوجيا صناعة العلف المحبب Pelleting Technology 4 – 7

تكنولوجيا صناعة العلف المحبب Pelleting Technology 4 – 7

أولا: خلطة أو تركيبة العلف المستخدمة

وهى تمثل الجزء الأكبر في الحصول على علف مكعب جيد حيث تمثل 40 % من جودة المكعبات لذلك يجب عمل خلطات علف جيدة ومتوازنة تعطى أفضل أداء إنتاجي  وأفضل مكعبات علف وفي نفس الوقت المحافظة على الغرابيل من التآكل وهذا يعتمد بصفة أساسية مواصفات ومكونات التركية من حيث :

  • محتوی البروتين الخام۔
  • محتوی الدهن الخام۔
  • محتوى الألياف الخام.
  • محتوى المواد المعدنية.
  • محتوی النشا.

جودة خامات العلفIngredient quality:

خامات العلف التي تختلق كثيرا في محتواها من الرطوبة والدهن تتطلب تغيير في ضغط البخار ومستويات الحرارة المطلوبة لعمل مكعبات علف جيدة. لذلك فأنه يفضل أن تكون خامات العلف الداخلة في التصنيع متجانسة من حيث محتواها من الدهن والرطوبة حتى يتم الحصول على مكعبات علف جيدة لذلك من الأفضل أن تكون خامات الأعلاف من مصادر ثابتة وعدم تغيير هذه المصادر كثيرا حتى لا يحدث تذبذب في نوعية العلف .

ثانيا: المعاملة التمهيدية لخلطة العلف

ويقصد بها عمليات الجرش والخلط الجيد الخامات العلف والمحتوى المائي لها.

حجم الجزيئات المطحونة : تتحقق صلابة المكعبات كثيرا عندما يتم التحول من الجرش الخشن للحبوب إلى الطحن الناعم. وعملية طحن خامات العلف من العوامل الهامة في الحصول على مكعبات علف ذات جودة عالية؛ حيث أن الطحن الناعم للحبيبات ينتج عنه زيادة اختراق البخار للحبيبات وخروج حبيبات النشا التي تعمل على ربط مكونات العلق، وكلما كانت الحبيبات خشنة تجعلها من الصعب أن تطبخ جيدا وتأخذ الحرارة والرطوبة مدة أطول وذلك للوصول إلى منتصف الحبيبات. لذلك فان الجرش الخشن للحبوب سواء من الاذرة؛ كسب الصويا تتسبب في كسر مكعبات العلف بسهولة

m2pack.biz