تكييف وتهيئة الماء

تكييف وتهيئة الماء
تكييف وتهيئة الماء

تكييف وتهيئة الماء

مما ينتج عنه زيادة في ضغط البخار قد يؤدي إلى انفجار الغلاية .

د- قد يؤدي الترسيب المتزايد من المواد السابقة إلى اسندادا مواسير الغلاية وإن فجارها .

2- في الغسيل : يسبب استعمال الماء العسر استهلاكاً كبيراً في الصابون دون فائدة نظراً لتفاعل هذه الأملاح مع جزء من الصابون مكونة الصابون المعدني الغير ذائب ، والذي يرسب على الأسطح المراد غسلها .

3- في صناعة الغزل والنسيج : تترسب أملاح الحديدوز والمنجنيز على الأنسجة ، ثم تتأكسد إلى أملاح الحديديك التي تكون بقع سمراء يصعب إزالتها .

4- حدوث صدأ وتأكل المعادن .

تكييف وتهيئة الماء :

نقصد بتكييف الماء تهيئة المياه للاستخدام الذي يعد من أجله ، فكل صناعة تحتاج إلى تكييف للماء خاص بها ، وعلى سبيل المثال ، يحتاج الغسيل إلى ماء درجة عسرة تساوي صفراً لمنع ترسيب صابون الكالسيوم والماغنسيوم على الملابس . كما يتسبب وجود أملاح الكالسيوم والماغنسيوم والحديد في حدوث ترسيبات مع الأصباغ في صناعة النسيج والورق . ويطلق مصطلح :

أ- إزالة العسر على الطرق التي تزيل أو تقلل عسر الماء .

ب- التنقية : على إزالة المواد العضوية وإزالة الكائنات الحية الدقيقة من الماء .

إزالة العسر المؤقت والدائم :

يوجد في الحقيقة عدد كبير من الطرق التي يمكن استخدامها لإزالة العسر المؤقت أو الدائم او النوعين معا . وتستخدم بعض المركبات الكيميائية لتتحد مع الأملاح المسببة للعسر وتتكون مركبات معقدة لا تتفاعل مع غيرها ، ويطلق على هذه المركبات البناءة عدة أسماء منها :

1- عامل التهيئة ، أو التكييف Conditioning Agent :

وهو المركب الكيميائي الذي يمكنه التفاعل مع كاتيون العسر الموجود في الماء ، لكي يصبح الماء مناسباً للغرض الذي يجهز من أجله .

 

m2pack.biz