تمثيل الأجسام بمساقطها العامودية الثلاثة

تمثيل الأجسام بمساقطها العامودية الثلاثة:

تمثيل الأجسام بمساقطها العامودية الثلاثة
تمثيل الأجسام بمساقطها العامودية الثلاثة

يتضح مما سبق أننا إذا جعلنا أحد أوجه المجسم موازياً لمستوى الإسقاط في حالة الإسقاط العامودي فإنه يمكن الحصول على صورة حقيقية ومكتملة الأبعاد لهذا الوجه.

وحيث أن الأجسام الفراغية ثلاثية الأبعاد وعادة ما تكون الأجسام الهندسية ذات ثلاثة أبعاد متعامدة أو على ثلاث محاور متعامدة لذلك يجب لتمثيل الجسم تمثيلاً كاملاً وواضحاً أن يسقط أوجهه المتعامدة الثلاثة وهذا يعني استعمال ثلاث مستويات إسقاط متعامدة على بعضها البعض.

ثلاث مستويات متعامدة (ركن) ونريد تمثيل الجسم بمساقطه على هذه المستويات الثلاثة.

إذا أخذنا أحد المستويات في الاتجاه الرأسي وموازياً لأحد الأوجه ونظرنا في الاتجاه العامودي على هذا المستوى نستنتج أحد مساقط الجسم. ويسمى هذا المسقط بالمسقط الرأسي (Elevation).

ولنعتبر الآن المستوى المتعامد على المستوى السابق والموضوع في وضع أفقي فحين النظر للجسم من أعلى لأسفل نستنتج مسقطه على هذا المستوى والمسمى بالمسقط الأفقي (Plan). أما المسقط على المستوى الثالث المتعامد مع المستويين السابقين فيسمى بالمسقط الجانبي (Side view). ونلاحظ أن الأحرف الظاهرة من الجسم ترسم في المسقط بخطوط سميكة مستمرة أما الأجزاء الغير ظاهرة فتتضح في المسقط بخطوط متقطعة (Dashed lines).

والآن إذا تصورنا دوران المستوى الأفقي حول خط تقاطعه مع المستوى الرأسي بزاوية 90° في الاتجاه وكذلك دوران المستوى الجانبي حول خط تقاطعه مع المستوى الرأسي L بزاوية 90° وفي اتجاه السهم فإن المستويات الثلاثة تصبح في مستوى واحد.

وحيث أن وضع المساقط الثلاثة بالنسبة لبعضها البعض قد حدد على ورقة الرسم فإنه ليس من الضروري رسم الخطوط الفاصلة بين هذه المساقط والمحددة للمستويات الأصلية ويصير الشكل النهائي لتمثيل الجسم بمساقطه الثلاثة.

 

m2pack.biz