تناول اللحوم الحمراء يرفع خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

تناول اللحوم الحمراء يرفع خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

تناول اللحوم الحمراء يرفع خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

تعتبر البروتينات أحد مكونات النظام الغذائي التي لا يمكن الاستغناء عنها, و لكن من المعروف أنها تأتي بأكثر من شكل, و قد يكون بعضها أكثر خطورة على الجسم من البعض الأخر, و كذلك من حيث الفائدة, لذلك فأن تحصل على البروتين أمر مهم, ولكن الأهم أن يكون مصدره أمنا.
في دراسة أجراها الدكتور فرانك هو جين تاو الأستاذ في جامعة هارفارد و مجموعة من زملائه, تم فيها جمع و دراسة بيانات مسح ضخم لعشرات الألاف من الرجال و النساء من متوسطي الأعمار إلى كبار السن, و جدوا أن تجلط الدم و انفجار الأوعية المغذية للدماغ و الذي يؤدي إلى السكتات الدماغية, يكون أكثر شيوعا و احتمالا للحدوث عند الأشخاص الذين يتناولون البروتينات القادمة من اللحوم الحمراء, أذا وجدت الدراسة أن الذين يتناولونها بشكل يومي و بمختلف الطرق هم أكثر عرضة للإصابة للسكتات الدماغية بما نسبتة 28% عند الرجال, و 19% عند النساء.
كما أثبتت الدراسة أن تناول حصة من لحم الدجاج بدلا من اللحوم الحمراء, يخفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 27% , أما تناول البروتين على شكل سمك أو مكسرات يؤدي إلى خفضها بنسبة 17%, و اللألبان بنسبة 10%-11% .
ترجح الدراسة أن يكون هناك أكثر من عامل ساهم في ارتفاع نسبة الإصابة بالسكتات الدماغية لدى متناولي اللحوم الحمراء بالإضافة إلى طبيعة البروتين, مثل الدهون و الحديد اللذين يتواجدان بنسبة أكبر في اللحم الأحمر نسبة إلى مصادر البروتين المختلفة, كما أن طريقة إعدادها قد تلعب دورا كذلك.
و الجدير بالذكر أن هذه الدراسة و احد من مجموعة دراسات تربط اللحوم الحمراء بأمراض أخرى مثل السكري, و أمراض القلب المختلفة و انسداد الشريان التاجي, لذلك يوصي الباحثون بالابتعاد عن اللحوم الحمراء كمصدر للبروتين, و تناوله من مصادره الأخر المتعددة سواء كانت نباتية أو حيوانية.

m2pack.biz