تنفيذ اتفاق أوبك لمدة 6 أشهر بداية من يناير

تنفيذ اتفاق أوبك لمدة 6 أشهر بداية من يناير

تنفيذ اتفاق أوبك لمدة 6 أشهر بداية من يناير

المواطن – وكالات
قالت منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك”، اليوم الأربعاء، إن المنظمة توصلت لاتفاق بشأن تخفيض إنتاجها النفطي لأول مرة منذ عام 2008، وأن تنفيذ الاتفاق سيكون مع بدء شهر يناير 2017 ولمدة 6 أشهر.
وأضافت المنظمة أنها ستخفض الإنتاج بواقع 1.2 مليون برميل يوميًّا، وأن الاتفاق الذي توصل إليه الأعضاء في اجتماع فيينا، يتماشى مع ما تم التوصل إليه خلال المباحثات التي عقدت في الجزائر في سبتمبر الماضي.
ولفتت إلى أن أعضاء أوبك سيقومون بخفض الإنتاج دون الانتظار إلى قرارات الدول المصدرة للنفط من خارج المنظمة، مشيرة إلى أن إيران ستقوم بتجميد إنتاجها عند 3.975 مليون برميل.
واقترحت الجزائر، العضو في أوبك، تحديد سقفٍ جديدٍ للإنتاج عند 32.5 مليون برميل يوميًّا مقارنة مع 33.6 مليون برميل يوميًّا في الوقت الحالي.
وتسعى الدول الأعضاء في أوبك، من خلال ذلك، إلى خفض الإنتاج، بهدف تحسين أسعار النفط في الأسواق. وكانت أسعار النفط سجلت ارتفعًا 5 بالمئة، الأربعاء، مع بدء الاجتماع.
وقال رئيس منظمة أوبك، محمد بن صالح السادة: “لجنة مراقبة وزارية تتضمن الكويت وفنزويلا والجزائر ستعمل عن كثب لمراقبة تطبيق التزام الدول بالاتفاق”.
وأوضح أن “الاتفاق يتعلق ب600 ألف برميل يوميًّا من التخفيض بالنسبة للدول غير الأعضاء في أوبك”.
وفي خصوص إيران، قال رئيس المنظمة: “لا نخمن في سياسات الدول ولاسيما فيما يخص سياسة الولايات المتحدة نحو إيران بل نأخذ في الاعتبار مصلحة المنتجين والمستهلكين”.

m2pack.biz