تنفيذ المبادرة الاجتماعية في الواقع

تنفيذ المبادرة الاجتماعية في الواقع

تنفيذ المبادرة الاجتماعية في الواقع

من يمكنه تنفيذ المبادرة؟
يجب أن يكون هناك فريق عمل في المبادرة الاجتماعية حتى تنجح في تحقيق أهدافها، وطالما تعتمد أغلب المبادرات على التطوع لذلك فإننا نحتاج دائمًا لأن يكون فريق العمل مؤمن بالفكرة التي يعمل عليها حتى تنجح، فنجاح الفكرة يمثل العائد الذي يحصل عليه كل عضو في المبادرة، ويسعى إلى تحقيقه من البداية.
فريق العمل يجب أن يتمتع ببعض الصفات حتى ينجح في تحقيق الهدف المطلوب مثل “التعاون، الإقناع، الاستماع، الاحترام، المساعدة، المشاركة”.
حتى ينجح الفريق في التعامل يجب أن يكون هناك تواصل جيد بين أفراد الفريق، هذا التواصل الجيد سيساعد الأفراد على تحقيق المهام المطلوبة منهم.
وبالطبع هذا الفريق لا بد من أن يكون له قائد صاحب رؤية في المبادرة الاجتماعية يؤمن بها الجميع، ويقوم بتوزيع المهام على كل الأفراد بحيث يقوم كل فرد بالوظيفة التي تناسبه في الفريق.
ما هي مواصفات القائد الجيد؟
الشخصية: شخصية القائد هي التي تمكنه من التعامل مع الأفراد بالشكل الصحيح، وتقدير الظروف والمواقف التي يمر بها كل فرد ومساعدته لتخطيها، وتحفيز الأفراد ومساعدتهم على إنجاز المطلوب منهم بأفضل شكل ممكن.
القائد يجب أن يهتم بكلا من النتائج وأداء الأفراد، ويعمل على تحسين أداء الأفراد حتى ينجحوا في تحقيق النتائج المرغوبة.
كما أوضحنا أن القائد يجب أن يكون له رؤية، ويساعد الجميع على الإيمان بهذه الرؤية، فالقائد الجيد في المبادرة الاجتماعية هو من يعمل الأشخاص معه وليس في خدمته.
التواصل: يجب أن يكون القائد على تواصل دائم مع أفراد الفريق، يعطي لكل شخص المهمة المناسبة بالنسبة له والتي تتوافق مع إمكانياته، ويتأكد من وصول الرؤية إليهم بالشكل الكافي ويسعون إلى تحقيقها من خلال مهامهم.
الكفاءة: تنقسم الكفاءة لجزأين بالنسبة للقائد “المعرفة، التنفيذ”، المعرفة هي التي ستساعده على إدراك كل المطلوب منه في دوره وما يخص المبادرة، والتنفيذ بأن يحول هذه المعرفة إلى أرض الواقع ويطبقها مع فريقه.
الالتزام: التزام القائد بتنفيذ رؤيته من أهم الأشياء المطلوبة، فقد يبدأ العمل بشكل جيد ويقوم بتوزيع الأدوار والمهام في المبادرة الاجتماعية بشكل صحيح، لكن يبدأ التزامه في التراجع بعد فترة نتيجة للضغوط، لكن القائد الجيد هو الذي يحافظ على التزامه من بداية المبادرة حتى النهاية ويتأكد أن رؤية الفريق تتحقق دائمًا في كل ما يتم تطبيقه.

m2pack.biz