تنقية الشوائب في محلول الطلاء

تنقية الشوائب في محلول الطلاء:

تنقية الشوائب في محلول الطلاء doc image1

يتم التحري عن الشوائب بشكل سريع بوساطة خلية هول hull cell، ولكن الصعوبة تكمن في تحديد تركيز هذه الشوائب، ولقد تم تطوير طرائق عدة لترسيب الشوائب، وتنقية الحوض وبالتالي الحفاظ على تأدية جيدة لهذه الحوض.

1-    النحاس: عند وجود النحاس بتركيز أقل من 0.75gr/L، فإنه يسبب ترسيباً باهتاً. تتم معالجة الحوض الحاوي على النحاس بإضافة مسحوق الزنك الناعم بكمية 3gr/L ثم تحريك وإثارة الحوض ثم الترشيح.

2-    الرصاص والكادميوم: يسبب وجود الرصاص والكادميوم بكمية 5ppm أحواض طلاء سيانيد الزنك ترسيباً (طلاء) باهتأً، ترسب هذه الشوائب بإضافة 0.25gr/L من بولي سلفيد الصوديوم، والمحافظة على هذه النسبة في الحوض. يمكن الكشف عن بولي سلفيد الصوديوم في الحوض بواسطة ورق ترشيح مشبع بمحلول أسيتات الرصاص.

3-    الكروم: تسبب أملاح الكروم بنسبة 5ppm طلاء باهتاً في المناطق ذات كثافة التيار العالية. يتم إرجاع الكرومات (الكروم السداسي التكافؤ) بواسطة إضافة (0.01-0.4gr/L) من هيدروسولفيت الصوديوم مع التحريك الشديد.

4-    الملوثات العضوية: تسبب الملوثات العضوية طلاء باهتاً، ولذلك يعالج الحوض الملوث بواسطة بيروكسيد الهيدروجين (0.5-2ml/L) (تركيز %35).

5-    تتم إزالة الكربونات: بترسيبها باستخدام باريوم سيانيد أو باريوم أوكسيد.

 

m2pack.biz