تهيئة البيت للتعليم بطريقة مونتيسوري

تهيئة البيت للتعليم بطريقة مونتيسوري

تهيئة البيت للتعليم بطريقة مونتيسوري

يمتلك الأطفال عقولًا مثل الإسفنج، فقدرتهم على التعلم من خلال الاستكشاف والملاحظة مبهرة، لذا من المهم أن تكون البيئة المحيطة بهم مناسبة للتعلم دون معوقات حركية، النصائح التالية ستفيدكِ في تهيئة منزلكِ تبعًا لمنهج المونتيسوري:
استخدمي أرففًا منخفضة يسهل على طفلكِ الوصول إليها، وعلميه الحرص في استخدام الأدوات وقابليتها للتلف والكسر، وعرفيه أن كل شيء له مكان محدد.
استعملي الطاولات والكراسي الصغيرة، فهي تساعد طفلكِ على التعلم، فمن السهل عليه تحريكها ونقلها من غرفة لأخرى دون مساعدة منكِ، وهذا يعلمه الاستقلالية.
استخدمي السلال ووحدات التخزين الصغيرة سهلة الحمل وخفيفة الوزن، وخصصي لكل نشاط علبة خاصة بلون محدد، بحيث يستطيع الطفل معرفتها وإحضارها بنفسه إلى منطقة اللعب، ثم ترتيب الأشياء فيها وإعادتها لمكانها.
اشتري له أدوات صغيرة الحجم يستطيع الإمساك بها والتحكم في حركة يديه عند استخدامها بسهولة، مثل الأكواب والأطباق الصغيرة، والأباريق وملاعق القياس وغيرها من الأدوات، التي يستخدمها لتعلم مهارات الحياة العملية في طريقة مونتيسوري، والتي تؤهله لتعلم الكتابة والحساب فيما بعد، على سبيل المثال، السماح له باستخدام ملاعق القياس لتعبئة البقوليات مثل العدس أو الفاصوليا في وعاء.
خصصي ركنًا تضعين فيه خامات من الطبيعة، لتعلمي طفلكِ التفريق بين ملامس الأشياء وأحجامها وألوانها، ولتعلميه عن الطبيعة المحيطة به، تختلف هذه الخامات بحسب فصول السنة، ويمكن أن تكون حقيقية أو مجسمات مصغرة، مثل الزهور والنباتات، أو الحيوانات المصغرة، أو الأصداف والأحجار أو بعض البقوليات مثل العدس والفول والفاصوليا، وغيرها من الأشياء المفيدة للتعلم.
أعيدي تدوير الأشياء في منزلكِ، التي تصلح للاستخدام كأدوات للتعلم، مثل البرطمانات الفارغة في المطبخ والملاعق والعلب البلاستيكية الصغيرة.

m2pack.biz