«توتال» تستثمر ملياري دولار في حقل الشاهين القطري

«توتال» تستثمر ملياري دولار في حقل الشاهين القطري

توتال» تستثمر ملياري دولار في حقل الشاهين القطري

وقّعت مجموعة “توتال” النفطية الفرنسية، أمس، اتفاقاً مع شركة قطر للبترول تسهم بموجبه ب 30 في المائة من حقل الشاهين النفطي البحري العملاق؛ اعتباراً من 14 تموز (يوليو) 2017 ولمدة 25 عاماً.
وبحسب “الفرنسية”، فإن هذا الحقل ينتج 300 ألف برميل من النفط يومياً، وستقوم بتشغيله شركة جديدة تملك قطر 70 في المائة منها و”توتال” 30 في المائة، وستتولى “شركة نفط الشمال” مهمة تطوير وتشغيل حقل نفط الشاهين البحري.
وقالت “توتال”: إن انتاج حقل الشاهين يشكل نصف إنتاج قطر من النفط، وبدأ حقل الشاهين الذي يبعد 80 كيلو مترا الى الشمال من رأس لفان، الإنتاج في 1994، ويتم الإنتاج من 30 منصة و300 بئر.
وأوضح باتريك بويانه؛ رئيس مجلس إدارة “توتال”، في بيان، أن المساهمة في حقل الشاهين تشكل مرحلة كبرى في تاريخ الشراكة بين “توتال” وقطر؛ حيث نمارس نشاطات منذ 80 عاماً في شبكة النفط والغاز المتكاملة مع إنتاج النفط والغاز والغاز الطبيعي المسال والتكرير والمشتقات النفطية.
وأضاف بويانه؛ أن هذا الاتفاق يندرج في إطار استراتيجية “توتال” التي تهدف إلى تعزيز وجودها في الشرق الأوسط الذي يؤمّن لها فرص الوصول إلى حقول عملاقة وإكمال محفظتها بموجودات نفطية ذات تكلفة ضئيلة تقنياً.
وذكر الرئيس التنفيذي ل “توتال”، أن الشركة الفرنسية تنوي استثمار أكثر من ملياري دولار في تطوير حقل الشاهين على مدى خمس سنوات، وذلك بعد أن فازت بحصة نسبتها 30 في المائة لتشغيل أكبر حقول النفط البحرية في قطر. إن لدينا خطة لاستثمار أكثر من ملياري دولار في ذلك الحقل على مدى السنوات الخمس من 2017 إلى 2022. من جهته، قال سعد الكعبي؛ الرئيس التنفيذي لشركة قطر للبترول المملوكة للدولة، إن “توتال” ستتولى تشغيل الحقل بدءاً من 14 تموز (يوليو) 2017، وإن شركة جديدة ستُقام لإدارة المشروع المشترك، وستملك “قطر للبترول” حصة ال 70 في المائة الباقية في المشروع. و”توتال” موجودة في قطر منذ 1936، وتملك المجموعة 20 في المائة من “قطر غاز 1” و10 في المائة من مصنع إسالة الغاز “قطر غاز”، و24.5 في المائة في شركة دولفين للطاقة، و16.7 في المائة من خطَي الإنتاج الخامي في “قطر غاز 2″، وبلغ إنتاج مجموعة توتال في قطر 134 ألف برميل من معادل النفط يومياً، حسب “توتال”.
من جهة أخرى، تشارك “توتال” في مصفاة رأس لفان ب 10 في المائة، وفي مصنعَي المنتجات النفطية لشركة قطر للبتروكيماويات (قابكو) 20 في المائة، وشركة قطر لتسويق وتوزيع الكيماويات القطرية (قاتوفين) 48.6 في المائة. وأفادت المجموعة في بيانها، بأن الشراكة الاستراتيجية ل “توتال” مع قطر تمتد إلى إفريقيا؛ حيث تملك “قطر الدولية للنفط” 15 في المائة في “توتال اي بي كونغو”.

m2pack.biz