«توتال» توفر النفقات «مبكرا» وتزيد أرباحها في الربع الثاني

«توتال» توفر النفقات «مبكرا» وتزيد أرباحها في الربع الثاني

توتال» توفر النفقات «مبكرا» وتزيد أرباحها في الربع الثاني

أعلنت شركة توتال الفرنسية للنفط والغاز أمس “عن تحقيقها المستوى المستهدف من التوفير في النفقات قبل الموعد المقرر مع ارتفاع صافي ربح الربع الثاني بأكثر من المتوقع بفضل انتعاش أسعار الخام”.
وبحسب “رويترز”، فقد ذكرت الشركة الفرنسية أنها وفرت 900 مليون دولار منذ بداية العام حتى الآن بما يصل بإجمالي الوفر بعد إضافة 1.5 مليار من العام الماضي إلى المستوى المستهدف لنهاية 2016 البالغ 2.4 مليار دولار وإنها تأمل الآن توفير المزيد حتى نهاية العام”.
وأوضح باتريك بويان الرئيس التنفيذي للشركة أن أسعار النفط ظلت متقلبة لكن “توتال” حققت مكاسب من انتعاش أسعار خام برنت منذ بداية العام عندما نزل دون 28 دولارا للبرميل قبل أن يتحسن إلى 46 دولارا في المتوسط في الربع الثاني من العام.
وقال بويان في بيان “إن “توتال” اقتنصت فائدة هذا الانتعاش وعدلت صافي الربح إلى 2.2 مليار دولار في الربع الثاني من 2016 بزيادة 33 في المائة مقارنة بالربع الأول، وعلى الرغم من زيادة إنتاج النفط بأكثر من 5 في المائة في الربع هبطت إيرادات رابع أكبر شركات النفط الغربية 17 في المائة إلى 37.2 مليار دولار مقارنة بمستواها قبل عام”.
وكان مسح لآراء المحللين قد توقع أن يصل صافي ربح الربع الثاني في القراءة المعدلة إلى 1.9 مليار دولار إضافة إلى تسجيل انخفاض في مستويات الإنتاج، وعلى الرغم من بقاء هوامش التكرير دون تغير يذكر عند 35 دولارا للطن مقارنة ب 35.1 دولار في الربع السابق فإنها هبطت 35 في المائة على أساس سنوي.
وارتفعت أسهم “توتال” 1.5 في المائة ليدخل السهم ضمن قائمة أكبر الرابحين على مؤشر كاك 40 الفرنسي متفوقا في أدائه على مؤشر قطاع النفط والغاز الآخذ في الهبوط، وسجلت “شل” المنافسة انخفاضا تجاوز 70 في المائة في الأرباح الفصلية بما يقل كثيرا عن التوقعات، وألقت باللوم على انخفاض أسعار النفط وضعف هوامش ربح التكرير وزيادة الدفوعات نتيجة الاستحواذ على “بي.جي جروب” في صفقة بقيمة 54 مليار دولار. وأشارت “توتال” إلى أن زيادة الإنتاج مع بدء تشغيل مشاريع جديدة تبدد أثرها بفعل تدهور الأوضاع الأمنية في نيجيريا واليمن وحرائق الغابات في كندا، وأفادت الشركة أن المشاريع في بوليفيا وقازاخستان من المتوقع أن تبدأ في النصف الثاني من العام بما سيساعدها على تحقيق نمو الإنتاج المستهدف البالغ 4 في المائة في 2016.
وأضافت “توتال” أن “الإنفاق الرأسمالي سينخفض في 2016 إلى ما بين 18 و19 مليار دولار”، في الوقت الذي أكدت فيه أيضا هدفها المتمثل في تحقيق ملياري دولار من صافي مبيعات الأصول خلال العام، وأبقت “توتال” توزيعات أرباحها دون تغير يذكر في الربع الثاني عند 0.61 يورو للسهم، على أن تسدد في كانون الثاني (يناير) نقدا أو في صورة أسهم جديدة في الشركة بتخفيض نسبته 10 في المائة.

m2pack.biz