تيسر الحديد في التربة

تيسر الحديد في التربة:

تيسر الحديد في التربة

يتوفر الحديد في الأراضي التي يقل فيها ال PH عن 6، ويقل نسبيًا في PH 6 – 7، ولكن يصبح النقص شديدًا عند زيادة ال PH عن 7، ويزداد الحديد في الأراضي الحامضية إلى درجة أن تركيزه يصبح سامًا للنبات في الأراضي الشديد الحموضة، وأفضل PH يتوفر فيه الحديد بتركيزات مناسبة هو من 5.5 – 6.2.
وتجدر ملاحظة أن التسميد بكميات كبيرة من الفوسفات الذائبة يؤدي إلى تحول الحديد الذائب إلى صورة غير قابلة للذوبان بسبب اتحاد الحديد مع أيون الفوسفات، مكونًا فوسفات الحديد وتزداد هذه الظاهرة في الأراضي الرملية، عنه في الأراضي الطينية، لأن الأراضي الرملية أقل قدرة على تثبيت الفوسفات من الأراضي الطينية.
والحديد من العناصر التي تتوفر في التربة بكميات كبيرة، إلا أن ذلك يكون في الصور غير القابلة للذوبان، ونسبة الذائب أو المتبادل منخفضة جدًا في التربة، خاصة في الأراضي المتعادلة والقلوية.
ونادرًا ما يعطي التسميد بالحديد عن طريق التربة نتائج ملموسة، لكن رش الأوراق يعطي نتائج إيجابية مؤقتة، حيث تزول أعراض نقص العنصر، ويعالج نقص الحديد بأحد الأسمدة التالية:-
1- كبريتات الحديدوز Ferrus sulfate (20% حديد Fe SO4 . 7 H2O)، بمعدل 5 – 10 كجم/ فدان للتربة، أو رشًا بتركيز 1 – 1.5 كجم/400 لتر ماء للفدان.
2- الحديد المخلبي (مشتقات ethylenediamine tetraacetic acid، وتحوي حديدًا مخلبيًا بنسبة 9 – 12%) ويستخدم رشًا بتركيز 350 – 450 جم/400 لتر ماء، ويجب ألا تتعدى الكمية التي تستعمل للفدان من هذه المادة أكثر من 400 لتر من محلول الرش، ويرمز لتلك المادة بالرمز EDTA.
ومن الصور المخلبية أيضًا: diethylenetriaminepentaacetic acid (DTPA) و (EDHA) وهذه المركبات المخلبية تحفظ الحديد في صورة ميسرة لامتصاص النبات، وتسهل امتصاصه وانتقاله في النبات، كما أنها لا تتحلل في التربة وهي أفضل في حالة الأراضي القلوية.

m2pack.biz