تيسر المنجنيز في التربة

تيسر المنجنيز في التربة:

تيسر المنجنيز في التربة

يتيسر المنجنيز بالأراضي التي يقل فيها ال PH عن 6.5، ويقل نسبيًا في PH 6.5 – 7 ويصبح النقص شديدًا عند زيادة ال PH عن 7، وأحسن PH يتوفر فيه العنصر بكميات مناسبة هو من (5.5 – 6.2).
ويتواجد المنجنيز في الأرض في الصور الأيونية الثنائية، والثلاثية، والرباعية الشحنة، والصورة الثنائية الشحنة توجد ذائبة في المحلول الأرضي، أو في صورة كاتيون مدمص على سطح حبيبات التربة، وكلاهما ميسر لامتصاص النبات، والصورة المتبادلة مهمة جدًا في تغذية النبات، لأن تركيز العنصر في المحلول الأرضي منخفض للغاية، وبالإضافة إلى ذلك.. فإن المنجنيز يوجد بحالة مثبتة في التربة في الصورتين الثلاثية والرباعية الشحنة، وبدرجة قليلة نسبيًا في صورته الثنائية الشحنة، ومعظم المنجنيز المثبت يوجد في الصور الثلاثية والرباعية لأكسيد المنجنيز.
وحيث أن الصورة المختزلة (من ++) هي الصالحة لامتصاص النبات، لذا نجد أن المنجنيز الميسر يكثر في الأراضي الرديئة الصرف والحامضية، حيث تختزل الصور الأخرى إلى هذه الصورة تحت هذه الظروف.. وبالعكس.. فإن الأراضي القلوية الجيدة التهوية تشجع أكسدة المنجنيز ويصبح غير ميسر للامتصاص، حيث يتكون (Mno) و Mn2 o3.
كذلك فإن المنجنيز في صورته العضوية يعتبر غير ميسر لامتصاص النبات، ولبعض الكائنات الدقيقة المقدرة على تثبيته وجعله غير ميسر للنبات.
1. ويعالج نقص المنجنيز باستعمال سماد كبريتات المنجنيز Manganess (ous) sulfate (يحوي 24.6% من – Mn So4 . 4H2O) بمعدل 9 – 14 كجم/ فدان للتربة، ويستعمل الحد الأعلى في الأراضي القلوية التي يزيد فيها ال PH عن 7، أو رشًا بتركيز 0.9 – 1.5 كجم/ 400 لتر ماء.
2. المنجنيز المخلبي (وتتعدد صوره فمنه مخلبي على EDTA أو ستريك أسيد أو أحماض أمينية وتتراوح نسبته من 7 : 10% ويستخدم بمعدل 0.5 : 1 كجم / 400 – 600 لتر ماء رشًا.

m2pack.biz