ثانياً تعريف المحاليل وخصائصها

ثانياً : تعريف المحاليل وخصائصها

ثانياً تعريف المحاليل وخصائصها

يُعرف المحلول بكونه مزيج مكون من مادتين أو اكثر واللتان بعد مزجهما لا يمكن إعادة فصلهما عن بعضهم البعض إلا عن طريق استخدام بعض الطرق الكيميائية.
كما أنه أيضاً خليط مكون من مادتين تكون المادة الأولى هي (المذيب) والثانية هي (المُذاب)، وغالباً ما يأتي تركيز المادة المُذيبة اكبر من تركيز المادة المُذابة، حتى تتمكن المادتين من الاختلاط معاً لتكوين مادة جديدة تُسمى (المحلول)، مثل المحلول الملحي الناتج عن إذابة كمية من الملح في المياه.
لا يتسبب المحلول في أية تفاعلات كيميائية تحدث بين المادتين المُذابة والمُذيبة ومثال على ذلك محلول ملح الطعام.
يمكن فصل المحاليل المختلفة عن طريق بعض الطرق البسيطة مثل التبخير أو البلورة والترسيب.
أنواع المحاليل
تتكون المحاليل عادة من مزج مادتين أو اكثر، تكون المادة الأولى مادة مُذيبة للمادة للثانية، وتعتمد تقسيم المحلول إلى عدة أنواع بناءً على حالة المادة المُذيبة لينتج عنها الأنواع التالية:
المحاليل الصلبة: وهي المحاليل التي تكون فيها المادة المُذيبة مادة صلبة، بينما المادة المُذابة قد تكون صلبة أو سائلة أو غازية ، ومن أكثر أشكال المحاليل الصلبة انتشاراً هي المحاليل التي تكون فيها كلتا المادتين مادة صلبة مثل السبائك الفولاذية.
المحاليل الغازية: وهي المحاليل التي تكون فيها كلا من المادة المُذيبة والمادة المُذابة مادة غازية، ومن أمثلة ذلك الغازات المتواجدة في الغلاف الجوي مثل غاز ثاني أكسيد الكربون وغاز الأكسجين.
المحاليل السائلة: وهي المحاليل التي تكون فيها المادة المُذيبة مادة سائلة، بينما تكون المادة المُذابة مادة سائلة أو غازية أو صلبة وبالتالي يتم تقسيمها إلى الأنواع التالية:
محلول سائل سائل: وهو الذي تكون فيه كلا من المادة المُذيبة والمادة المُذابة مادة سائلة مثل: خليط اللبن مع المياه.
محلول سائل صلب: وهو الذي تكون فيه المادة المُذابة مادة صلبة مثل خلط كمية من حبوب القهوة مع المياه.
محلول سائل غازي: هو الذي تكون فيه المادة المُذابة مادة غازية مثل: مشروبات المياه الغازية.

m2pack.biz